وجيه عويس لعمان نت سننفذ ما يمكن تنفيذه من الاستراتيجية الوطنية للتعليم

قال الوزير وجيه عويس لعمان نت  أنه سيباشر وبأسرع وقت بالعمل على تنفيذ ما يمكن تنفيذه من الاستراتيجية الوطنية للتعليم المسماة

التعليم من أجل الازدهار 2016-2025.

 وكان عويس قد أشرف على دراسة معمقة تم إقرارها من حكومة عبد الله النسور للحكومة كان من المتوقع أن تحدث نقلة مميزة للتعليم في الأردن الا انه لم يستطيع العمل عليها بسبب تراجع حكومة هاني الملقي من العمل عليها. يقول عويس لعمان نت أن "الخطة عميقة وواسعة وتشمل التعليم من فترة ما قبل التعليم المدرسي إلى التعليم الجامعي وضرورة تغيير مخرجاته لتتلاءم مع حاجات السوق الأردني والعربي.

وأكد عويس أن هناك العديد من القرارات التي هي بحاجة إلى تنفيذ فوري مؤكداً ان هناك أمور عديدة لا تحتاج الى أموال إضافية ويمكن البدا فوراً في تنفيذها.

 وكان  الوزير السابق للتعليم العالي الدكتور وجيه عويس بإنجاز أكثر من ملف فعلى صعيد ملف اللجنة الوطنية للموارد البشرية فقد لاقت توصيات اللجنة اعجابا من قبل الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا اللذان رعى المؤتمر الوطني لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية في 5 أيلول 2016 إضافة إلى أن الملك في كتاب التكليف السامي للحكومة وجه وبشكل واضح للأخذ بتوصيات هذه اللجنة حيث أن كتاب التكليف الثاني احتوى على ثلاث مواضع توجه الحكومة للعمل بتوصيات اللجنة الوطنية للموارد البشرية في التعليم العام والتعليم العالي والتعليم التقني والمهني.

وكانت حكومة عبد الله النسور أقرت توصيات اللجنة وشكلت لجنة وزارية لوضع خطة عمل تنفيذية لهذه التوصيات أحد أعضائها رئيس اللجنة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس. وتدور اقوال أن سبب اقالة الوزير وتجميد الخطة هو التوصية بإلغاء المكرمات الملكية وبرنامج الموازي والذي اعتبره عويس مضر للتعليم العالي.

ولد وجيه موسى عويس في 5 نوفمبر، وهو أستاذ علم الوراثة و باحث ورئيس مجلس الإدارة الأسبق لمستشفى الملك المؤسس, ورئيس الجامعة العلوم والتكنولوجيا  من أيلول / سبتمبر 2003 إلى فبراير / شباط 2011. في عام 1972 حصل على البكالوريوس في مجال علم الأحياء من الجامعة الأمريكية في بيروت. في عام 1975 حصل على الماجستير في مجال الكيمياء الحيوية من الجامعة الأردنية. في عام 1979 حصل على درجة الدكتوراه في مجال علم الوراثة الجزيئية من جامعة ولاية واشنطن.

في الفترة ما بين 1 يونيو و28  أيلول / سبتمبر 2016 أصبح عويس وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة هاني الملقي. تم استبداله في تعديل وزاري جاء فيه عادل الطويسي وزيرا. بعد ذلك عُين وجيه عويس في مجلس الأعيان

حصل عويس على "الميدالية التذكارية" من الجامعة التشيكية للزراعة في براغ، و "نحت الشرف" من جامعة الزراعة التشيكية في براغ في مايو 2005، وشهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم من معهد نيويورك للتكنولوجيا عام 2005 أشرف عويس على 45 طالب دراسات عليا (ماجستير) ، وقد تخرجوا جميعًا، وقام بنشر أكثر من 34  ورقة بحثية.

اقرأ الخطة الوطنية للتعليم هنا

أضف تعليقك