هيئة الإعلام:التعديلات المقترحة على الأنظمة المتعلقة بالإعلام ليست "أمرا واقعا"

طالب مجلس نقابة الصحفيين خلال لقائه يوم الأحد بمدير هيئة الإعلام طارق أبو الراغب، بسحب نظام رسوم وبدل ترخيص المطابع ودور النشر والتوزيع والدراسات والبحوث وقياس الرأي العام والترجمة ومكاتب الدعاية والإعلان.

 

وأكد القائم بمهام النقيب ينال البرماوي أهمية التنسيق والتشبيك مع النقابة والتشاور معها خصوصا في القضايا الصحفية المتعلقة بتعديل أي نظام بما ينسجم مع رأي النقابة.

 

هيئة الإعلام: التعديلات المنشورة ليست "أمرا واقعا"

 

قال مدير هيئة الإعلام طارق أبو الراغب لراديو البلد، إن التعديلات المقترحة على الأنظمة المتعلقة بالإعلام نشرت لأخذ الرأي والمشورة وليست "أمرا واقعا"، مؤكدا أن النقاط المختلف عليها قابلة للتعديل ومستبعدا سحب النظام بشكل كامل في الوقت الحالي.

وكشف أبو الراغب عن توافق نقابة الصحفيين وهيئة الإعلام على أن هناك فوضى في عمل المواقع الإخبارية الإلكترونية وأنها بحاجة إلى تنظيم، إلا أن وجهات النظر فيما يخص معالجة المشكلة اختلفت.

وقال أبو الراغب إن نقابة الصحفيين طالبت بإلغاء بند رفع رسوم التراخيص الخاصة بالمواقع الإلكترونية خلال لقائها مع هيئة الإعلام، مؤكدا أن بندا واحدا من أصل كل البنود المعدلة تحدث عن رفع الكلف.

وبرر أبو الراغب تعديل النصوص والأنظمة المتعلقة بالإعلام بأنها تحوي وتتعاطى مع مسميات قديمة وغير موجودة في الوقت الحالي، مما حتّم تعديلها بعد دمج هيئتي الإعلام المرئي والمسموع" و"المطبوعات والنشر" بهيئة واحدة تحت مسمى "هيئة الإعلام".

وأكد أبو الراغب إن هيئة الإعلام تتعامل مع المؤسسات الإعلامية لرفع سويتها وتسعى للانتقال بالمواقع الإخبارية لتصبح مؤسسات إعلامية كاملة بتقديم دورات مجانية لكل العاملين في القطاع الإعلامي وخريجي الإعلام.

وأشار أبو الراغب إلى أن دور هيئة الإعلام التنظيم والرقابة على المؤسسات الإعلامية ولا تتدخل في المحتوى الإعلامي بتاتا.

 

radio albalad · طارق ابو الراغب يتحدث حول مدى التجاوب مع مطلب النقابة بسحب نظام رسوم وبدل ترخيص المطابع ودور النشر

باسل العكور: الهدف ليس تنظيميا بل تصفويا

 

استنكر ناشر موقع "جو24" الصحفي باسل العكور رفع رسوم تجديد رخصة المطبوعات الإلكترونية من 50 دينار إلى 500 دينار.

وقال العكور إن قرار الرفع كان صادما، بحكم الوضع الاقتصادي لقطاع الإعلام الذي يعتبر من القطاعات الأكثر تضررا من جائحة كورونا والأوضاع الاقتصادية، مضيفا "كنا نتوقع أن الحكومة ستذهب باتجاه اجراءات تخفيفية مثل إلغاء الرسوم والضرائب المفروضة عليه".

وأكد العكور أن الهدف من هذه الإجراءات ليس تنظيم القطاع كما قالت الحكومة بل تصفية وتقليل عدد المواقع الإخبارية في الأردن والعمل على تقييد حريتها تدريجيا، مؤكدا أن إصرار الهيئة على هذه الإجراءات سيؤدي للتصعيد من قبل الصحفيين وناشري المواقع.

 

radio albalad · ناشر موقع "جو24" باسل العكور يستنكر رفع رسوم تجديد رخصة المطبوعات الإلكترونية إلى 500 دينار

أضف تعليقك