هنا إذاعة معان على 90.3 FM

الرابط المختصر

أطلقت إذاعة معان الجديدة (صوت الجنوب) بثها الرسمي اليوم الأثنين 4-2-2007، لتكون أول إذاعة ذات أهداف تنموية موجهة الى المجتمع المحلي .

انطلاقا بهدف نشر الوعي والمعرفة وإحداث التنمية والتغيير الايجابي
وتبث الإذاعة على الموجة القصيرة ((F.M على موجه ترددها 90.3 وتغطي التجمعات السكنية في مختلف مناطق المحافظة التي تشكل 37% من مساحة المملكة ويبلغ عدد سكانها 120 ألف نسمة ينتشرون على 43 تجمعا سكنيا.

وتأتي هذه الإذاعة بهدف الإسهام في التحديث والتنمية، كما ذكر رئيس الجامعة د. راتب العوران في كلمته أثناء افتتاح البث الرسمي للإذاعة، ويضيف " تسعى إذاعة معان لتكون أداة لنشر المعرفة والوعي في أوساط الشباب الأردن باعتبارهم هدف التغيير الايجابي،ولم يأتي هذا الانجاز إلا بجهود مثمرة كان الدور الكبير فيها لشركائنا في هذا الانجاز في المجلس الثقافي البريطاني والسفارة البريطانية الذين وفروا كامل التمويل لهذا المشروع وقدموا لنا المشورة والمساعدات التدريبية والفنية".

 وقال ممثل المجتمع المحلي في معان زيد أبو درويش انه سيكون للإذاعة دور كبير في تنمية المجتمع، خصوصا ان تجربة الإذاعات ذات الطابع المحلي أثبتت العكس، في الوقت الذي نعيش فيه حقبة وسائل الإعلام العابرة للقارات مما همش دور الإعلام وتركيزه على المجتمعات المحلية".
 
وتقع الإذاعة داخل الحرم الجامعي في جامعة الحسين في جنوب المملكة ويشرف عليها قسم العلاقات العامة في الجامعة بالتعاون مع مجلس محلي تم تشكيله من أهالي معان وبعض الأساتذة الجامعة ، بدأ البث التجريبي قبل شهرين تقريباُ بواقع 4ساعات يوميا ، ومعظم القائمين على هذه الإذاعة من الطلبة وخاصة من هم في قسم العلاقات الدولية في الجامعة .
 
و وصف رئيس الوزراء الأسبق فايز الطراونة إنشاء هذه الإذاعة بالخطوة الهامة والجريئة، وقال ان هذه الإذاعة تجمل الجامعة مسؤولية كبيرة في تحقيق الرسالة والأهداف التي جاءت من أجلها الإذاعة، أما العاملين في هذه الإذاعة يقع عليهم مسؤولية مهنية وأخلاقية كبيرة في المساهمة في نشر قيم المواطنة الايجابية وتعزيز المشاركة والتغيير الايجابي الهادف لتحسين أحوال المجتمعات المحلية وتمكينها من التعبير عن ذاتها".
 
وأطلقت الإذاعة أول دورة برامجية لها وتشمل برامج اجتماعية وثقافية وشبابية هادفة، وتشمل الدورة البرامج التالية : يا صباح الخير، صوت الناس، الى أسرتي مع خالص المودة، هذا حقي، هوى الناس، نقطة نظام، على كيفك، كتاب في 5 دقائق، موعد مع الظهيرة، تعلم الانجليزية، عينك على طريق، الجامعة والمجتمع".
 
 وتستهدف إذاعة معان الجديدة فئة الشباب بشكل خاص والمجتمع المحلي بشكل عام، وتشكل هذه الفئة حسب التقديرات الإحصائية لعام 2003 37% ضمن الفئة العمرية من 15-30، حيث تعاني فئة الشباب في المحافظة من تحديات اجتماعية واقتصادية وثقافية تحد من قدرتها على إحداث التغيير".
 
وقد حصلت الإذاعة مؤخرا على منحة بقيمة 100 ألف دينار من المركز الثقافي البريطاني للعان القادم بهدف تطوير الأجهزة والمعدات استعداداً للبث الرسمي أشرفت خلالها إذاعة عمان نت 92.4 على تدريب وتأهيل كوادر الإذاعة على العمل الإذاعي والصحفي حيث تلقوا دورات تدريبية مكثفة على الإلقاء الإذاعي والتحرير الصحفي .
 
وتعتبر الإذاعات المجتمعية " المحلية " وسيلة اتصال جديدة دخلت الى الأردن بعد ان تم تحرير الأثير من السيطرة الحكومية وبعد إصدار قانون المرئي والمسموع الذي سمح بإقامة إذاعات وتلفزيونات خاصة ، وقد تم إنشاء أكثر من إذاعة حتى ألان في الأردن بعضها بدأ في العمل والأخر ينتظر التراخيص للبدء.
 
أما التجربة التي تعتبر ناضجة وثابتة على ارض الواقع من حيث القدم والخبرة والكوادر البشرية فتعتبر إذاعة عمان نت هي الأولى في قطاع الإذاعات المجتمعية " الخاصة " وفقا لمؤسسها الصحفي داود كتاب الذي يتحدث عنها"  فيقول : عمان نت مؤسسة خاصة تأسست في "تشرين أول 2000 " وبدأت البث على الإنترنت في محيط عربي لم يكن اعتاد الصحافة الحرة بعد ، وشقت " عمان نت " طريقها كأول إذاعة مستقلة تبث على الإنترنت .
 
وفي عام 2005 تأسس راديو عمان نت ويبث عبر الأثير بتردد 92.4 Fm  في منطقة عمان الكبرى باللغة العربية الدارجة ،وتقوم الإذاعة بإنتاج برامج اجتماعية والخدماتية والثقافية والرياضية والترفيهية الهادفة المباشرة والمسجلة والتي تلامس احتياجات وشؤون وقضيا المجتمع المحلي بكافة شرائح الاجتماعية والاقتصادية وتحديدا الفئة العمرية ما بين " 15ـ 35" سنة ، كما تسعى الإذاعة للوصول إلى كافة مناطق عمان وخصوصاُ الشرقية منها الأمر الذي سيميزنا عن غيرنا .
 
فنحن نبث التقارير والتحقيقات وننتج برامج خدماتية متنوعة في المجال الفني والاجتماعي والاقتصادي والثقافي بالإضافة الى مواجز أخبارية عند إنصاف الساعات ونشرتين رئيسيتين الأولى الساعة 1:30  ظهرا والثانية مسائية الساعة 6:30 مساءا .
 
 

أضف تعليقك