هل يخلق مجمع الشمال تحديا مروريا آخراً؟

الرابط المختصر

تنظر أمانة عمان وهيئة تنظيم قطاع النقل العام، إلى مجمع سفريات الشمال..بوصفه "المخلّص" للازدحامات المرورية، و"الحل السحري" للواقع المروري الذي أصبح يؤرق المواطن والحكومة على سواء..والخطوة الأولى بدأت عندما تقرر نقل مجمع العبدلي وغالبية خطوطه المتجهة إلى شمال المملكة إلى المجمع الجديد ، على اعتبار أنه سيساهم بشكل أو بآخر على حل الكثير من المشاكل المرورية..

والمجمع الجديد يضاف إلى عدد من مجمعات النقل المنتشرة في عمان، حيث يشتمل على مواقف لـ175 سيارة عمومية، ومواقف للحافلات المتوسطة تتسع لـ242 حافلة، ومواقف لسيارات الأجرة الصغيرة بما يتسع كذلك لـ278 سيارة. بمساحة أرض وصلت إلى 32 دونماً.."بذلك سيستوعب المجمع كافة الخطوط التي كانت تعمل في مجمع العبدلي".

وتغطي الحافلات والتي ستفعل في المجمع الجديد 35 خطا إلى الشمال، ويقول مدير هندسة المرور في الأمانة، م. يوسف بورنو، إن نقل المجمع والمزمع في الثالث عشر من الشهر الجاري سيؤدي إلى تخفيف وطأة الازدحامات المرورية وخاصة في تقاطع جمال عبد الناصر (دوار الداخلية) وشارع الجامعة.

ونقل السيارات والحافلات إلى مجمع الشمال سيخلق تحديا مروريا آخرا في شارع المدينة الرياضية وهو الذي يعاني بالأصل من ازدحامات خانقة؟ يجيب بورنو "نقوم بتجهيزات حضارية على شارع صرح الشهيد مع شارع الأردن، ومن شأنه أن يحل الاختناقات خصوصا وأن التحسين يشمل شارع الأردن حيث موقع مستشفى الملكة علياء وسيساهم في الحد من الازدحامات التي يشهدها شارع الملكة رانيا العبدالله".

"ومتوفر في المجمع أكشاك خدمات ومصلى وأرصفة وممرات ومظلات تغطي ما نسبته 25% من مساحة المشروع بأسلوب متطور، خاصة وأن المجمع يخدم الخطوط الطويلة والتي تتطلب من المواطن الانتظار"..وفق بورنو..

في حين يقول مدير هيئة تنظيم قطاع النقل العام، د. هاشم المساعيد أن المجمع الجديد سيعمل على إبعاد الازدحامات عن بعض المناطق، وتحديدا دوار الداخلية والجزء الممتد من الدوار إلى العبدلي.

وحول زيادة الضغط على دوار المدينة الرياضية، يقول المساعيد: "كل الخطوط تمر من دوار المدينة الرياضية، وفي حالة وإن شهدت المنطقة ازدحامات، فالهيئة سترقب المنطقة وعلى ضوءها ستدرس الحلول المناسبة".

كيف للمواطن الذهاب إلى المجمع؟ وهل يستدعيه الأمر إلى أخذ سيارة تكسي ليصل المجمع؟

يعلق مدير هندسة المرور برونو أن هناك دراسات مشتركة بين الأمانة وهيئة تنظيم قطاع النقل وإدارة لأجل تجاوز هذه النقطة عن طريق تحديد مسارات الخطوط وتعزيزها من موقع المجمع نفسه من وإلى العبدلي".

ويقول المساعيد إن الهيئة "وضعت 10 حافلات لأجل التنقل بين مجمع الشمال الجديد ومجمع العبدلي، بالتالي سينقل الخط جميع الركاب من وإلى ولن يضطروا لأخذ التكسي كما يقول البعض".

وتعكف الأمانة على تنفيذ إستراتجية على مدار الأعوام من 2005 وحتى العام 2009 إلى إنشاء وصيانة وإدامة شبكات الطرق وإنشاء نظام تحكم مركزي مروري وتركيب كاميرات مراقبة على الإشارات الضوئية على التقاطعات فضلا عن شراء آليات وأجهزة إنشائية وصيانتها وإنشاء وتأهيل الأرصفة وجسور وممرات المشاة والأعمال التكميلية الأخرى وإنشاء 23 تقاطعا مروريا.

يشار إلى أن المجمع كان من المفترض أن يفتتح قبل شهر، إلا أنه تم تأجيل افتتاحه حتى منتصف الشهر الحالي، كما يشار إلى أن شارع صرح الشهيد يشهد إغلاقا للإشارات المحاذية لمشاغل مديرية الأمن العام بغية تنفيذ نفق بديل بتكلفة مالية تصل إلى ثلاثة ملايين دينار ضمن مشروع يستغرق 95 يوما.

أضف تعليقك