هل تصل مسيرات الحوثيين الى "إسرائيل"؟

الرابط المختصر

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الثلاثاء، أنها وراء إطلاق صواريخ ومسيّرات نحو إسرائيل رداً على العدوان الإسرائيلي المستمر في قطاع غزة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع. وتوعدت الجماعة، التي تسيطر على أجزاء واسعة من اليمن منذ 2014، مواصلة إطلاق صواريخ ومسيّرات نحو إسرائيل حتى يتوقف "العدوان" على قطاع غزة.

لكن هل هل تصل مسيرات الحوثيين الى "إسرائيل"؟

ترسانة صاروخية ومسيّرة

بحسب تقرير الصحفي أور هيلر، فإن الصاروخ الذي انطلق من شمال اليمن واستهدف إسرائيل هو صاروخ أرض-أرض إيراني يزيد مداه على 1000 كيلومتر، ويزن رأسه الحربي مئات الكيلوغرامات. وهو ما يكفي لوضع إسرائيل في نطاق الاستهداف.

وبقدر ما هو معروف، يمتلك الحوثيون صاروخاً واحداً قادراً على ضرب إسرائيل، وفقاً لما ذكره تال عنبار، وهو زميل باحث كبير في تحالف الدفاع الصاروخي والخبير في برامج الصواريخ الإيرانية والمنطقة. وهذا هو صاروخ "طوفان" الذي كشف عنه الحوثيون قبل شهر فقط في عرض عسكري باليمن، ويتراوح مداه بين 1700 و1800 كيلومتر، ويقول عنبار: "هذا صاروخ إيراني بالكامل".

وسبق أن أشار "مركز المعلومات حول الاستخبارات والإرهاب" الإسرائيلي "ITIC" إلى أن الحوثيين يمتلكون صواريخ باليستية فعالة من طراز "قدس 2″ و”قدس 3" يتراوح مداها بين 1300-2000 كيلومتر، ويمكنها بشكل فعال إصابة أهداف في إسرائيل، التي تبعد عن اليمن أكثر من 1500 كيلومتر، وفقاً لما نقله موقع ماكو العبري.

كما يمتلك الحوثيون ترسانة ضخمة من الطائرات من دون طيار التي قد تكون فعالة وتصل إلى إسرائيل، مثل: "صماد 3" التي يصل مداها بين 1500-2000 كيلومتر، وطائرات "صماد 4" التي يزيد مداها على ألفي كيلومتر، وكذلك طائرة "وعيد" التي يتراوح مداها بين 2000-2200 كيلومتر.

بالإضافة إلى ذلك، لدى الحوثيين أيضاً طائرات إيرانية انتحارية من دون طيار من طراز "شاهد 136"، تشبه تماماً تلك التي يستخدمها الجيش الروسي لمهاجمة أوكرانيا، وهذه الطائرة قادرة على ضرب أهداف على مسافة تصل إلى 2200 كيلومتر.

وكان جيش الاحتلال أنه اعترض تهديداً جوياً في منطقة البحر الأحمر، جنوب "إيلات"، دون وقوع إصابات، لكن مقاطع فيديو أظهرت هلعاً في أوساط المستوطنين من هذا التحول الذي يبدو أنه يفتح صفحة جديدة، وينذر بتوسع الصراع وانتقاله جغرافياً إلى خارج حدود الأراضي المحتلة.

"إسرائيل" سارعت، الثلاثاء 31 أكتوبر، إلى نشر سفن وزوارق تابعة لسلاح البحرية إلى منطقة البحر الأحمر، "بناءً على تقييم الوضع، وفي إطار تعزيز الجهود الدفاعية في المنطقة".

وهنا يطرح التساؤل: هل ستشكل هجمات الحوثي بالصواريخ والطائرات المسيرة فرقاً في الصراع الدائر في غزة والأراضي المحتلة، وما احتمالات توسع الصراع إلى البحر الأحمر؟

تأثير محدود

بالنظر إلى طبيعة الهجمات وتأثيرها فإنها قد لا تحدث ضرراً كبيراً لـ"إسرائيل"، ويعتقد الخبير العسكري اليمني الدكتور علي الذهب أن "تأثير صواريخ الحوثي ومسيراته عسكرياً وميدانياً سيكون محدوداً".

وأضاف الذهب في تصريح لـ"الخليج أونلاين": "بعض الصواريخ الحوثية تم اعتراضها في الجو، والبعض منها سقط بمناطق في الأردن".

وقال الذهب: "أقصى مدى لصواريخ الحوثي 1800 إلى 2000 كيلومتر، وهي صواريخ باليستية من طراز بركان وقدس، وأيضاً لديهم طائرات غير مأهولة من طراز الصماد، وهذه تصل إلى المسافة نفسها".

وحول الدور الإيراني في الإعلان الحوثي أوضح أن هذه مسألة راجحة، مشيراً إلى أن "هناك سطوة إيرانية بتقنية الصواريخ والطائرات غير المأهولة التي يمتلكها الحوثي".

أضف تعليقك