هل أموال الضمان الاجتماعي بخير؟

هل أموال الضمان الاجتماعي بخير؟
هل أموال الضمان الاجتماعي بخير؟
الرابط المختصر

قال الخبير الاقتصادي والاجتماعي حسام عايش أن البنك الدولي تحدث قبل شهرين عن المخاطر المحيطة بالضمان الاجتماعي واليوم جاء الحديث ان الضمان أفضل من قبل، مشيرا الى أن هذا يعني ان الوضع الراهن يحتاج الى رقابة وتدخل.

 

وتحدث عايش، في حديث لـ "عمان نت" عن توسيع فترة احتساب الراتب التقاعدي حيث ان هنالك علاقة طردية بين فترة الاحتساب وقيمة الراتب التقاعدي، إذ أوضح انه "كلما وسعنا فترة الاحتساب قل الراتب التقاعدي ".

 

واضاف عايش، نقلا عن وجهة نظر الشارع، ان التقاعد المبكر هو فرصة للحصول على عمل حر وان هناك قطاعات تدفع الكثير للحصول على التقاعد المبكر.

 

إستمع الآن

Soundcloud

 

ويأتي حديث عايش بعد ان قالت اخصائية الحماية الاجتماعية في البنك الدولي مونتسيرات بالاريس ميراليس، الاثنين، ان أموال الضمان الاجتماعي الأردني ليست في خطر لكن من المهم التأكد ان انظمة الضمان الاجتماعي في الاردن مستدامة وتغطي الجميع ومنصفة.

وأكدت ميراليس في حوارية بعنوان “أموال الضمان الاجتماعي: هل هي في خطر؟” عقدها منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان وشارك فيها مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، أنه من الضروري ان تتخذ المؤسسة العديد من الاجراءات لتصبح انظمتها مليون شخص مساهمين مقابل 300 ألف منتفعين وهذا يشكل خطورة على المدى القصير على استدامة صناديق الضمان لأن إعمار الناس ستزيد مستقبلا نتيجة تحسن الظروف الصحية وبذلك “من المهم التفكير في آليات تحافظ على أموال مشتركي الضمان الاجتماعي”.

 

وأكد عايش أن نظام التقاعد في الاردن يحتاج الى إصلاح كامل وبرامج إصلاح مدروسة يكون لها واقع ملموس على ارض الواقع، إذ ان سياسات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وتوقعاته بعيدة عن ارض الواقع في كثيرا من الأحيان وأن المسؤولين في الضمان الاجتماعي يحاولون أن يظهروا بمستوى مهني وفني أفضل امام موظفي صندوق النقد الدولي، حسب وجهة نظره.

وتحدث عايش عن جملة من الحلول التي يجب أن تؤخذ على محمل التنفيذ من اجل اصلاح نظام الضمان الاجتماعي الذي له كل الاثر في تحقيق الحد المعقول من الكرامة الاجتماعية والشخصية لكل منتسبيه مثل البحث عن مصادر استثمارية أكثر نوعية في استثمار اموال الضمان الاجتماعي.

وأضاف أيضا أن هذه الحلول يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار التطور التكنولوجي والذكاء الصناعي الذي سوف يقلل من الايدي العاملة في كل القطاعات مما سوف يؤثر على منتسبي الضمان الاجتماعي.

 

من جهته أكد الرحاحلة أن توصيف وضع الضمان انه في خطر غير صحيح، قائلا إن المشكلة الأساسية التي تؤثر على الضمان الاجتماعي هي الرواتب التقاعدية العالية والتي سيتأثر منها الجيل القادم، وأضاف: “نعم وضعنا المالي في الضمان اليوم ممتاز ولدينا عوائد مالية اليوم تصل الى 11 مليار ولكن علينا الالتفات الى التغيرات الديمغرافية والاقتصادية التي عادة لا تكون في صالح استدامة الضمان”

 

أضف تعليقك