نوعان من الطفيليات وراء اصـابـات المـنـشـيـة

الرابط المختصر

قال رئيس الوزراء معروف البخيت إن الفحوصات التي أجريت على العينات التي أخذت من جميع المصابين،ومن مياه الشرب وخزان الماء الرئيسي...

في منطقة"ام اللولو" اثبتت ان المياه في الخزان سليمة تماما وصالحة للشرب ، وان النتائج الاولية أظهرت ان التلوث كان بسبب شبكات توزيع المياه.

وقال البخيت لقد تبين ان تسربا وقع في الخط الرئيسي الذي يغذي المناطق التي تعرضت مياهها للتلوث بسبب إهترائه وتعرضه للصدأ نتج عنه تكون بركة من المياه تلوثت جراء شرب المواشي منها ثم تسربت مياه هذه البركة الى الانبوب الرئيسي ما أدى الى إصابة المواطنين.

نفى وزير الصحة سعد الخرابشه وجود وفيات في منشية بني حسن مؤكدا استقرار الوضع الصحي للمصابين.

من ناحية ثانية ارتفع عدد الحالات التي يشكو اصحابها من الإسهال المائي وارتفاع درجة الحرارة والتقيؤ في منشية بني حسن الى 470 حالة ، وقام وزير الصحة رئيس لجنة الطوارىء الدكتور سعد الخرابشة بزيارة مستشفى الاطفال والنسائية في المفرق للاطمئنان على احوال المصابين . وبين الخرابشة ان فريقا من الصحة العالمية واخر من الجمعية العلمية الملكية بالإضافة الى فرق وزارات الصحة والمياه والبيئة ، يقومون بجمع عينات من المياه في بلدة المنشية والمناطق المجاورة لها لإجراء الفحوصات المخبرية لها ، مشيرا الى انه من المتوقع ان يقدم الفريق لرئيس الوزراء غدا السبت تقريرا مفصلا يبين فيه سبب هذا الحدث ونوعية الإجراءات المتخذة والوضع الوبائي للمرض . واوضح الخرابشة ان المياه التي ضخت للبلدة اواخر الاسبوع الماضي واحتمالية ان تكون ملوثة قد استهلكت حيث تم ضخ مياه جديدة للبلدة وهذا يؤشرعلى ان العينات التي اخذت من المياه سليمة وغير ملوثة .

وأظهرت نتائج مختبرات وزارة الصحة أن المسبب الذي وجد وأدى إلى تفاقم وازدياد حالات الإسهال والقيء في منطقة منشية بني حسن في محافظة المفرق طفيلي الاميبيا وآخر ما يعرف بالشقيلا وهي من نوع الطفيليات الناقلة التي لها علاقة بالمياه.
وأكد رئيس الوزراء أنه سيتم محاسبة كل من تثبت مسؤوليته عن اصابة عدد كبير من المواطنين في منشية بني حسن لاعراض بحالات مرضية تتمثل في الاسهال وبعض الاعراض التي تمت السيطرة عليها ومعالجتها.

واشار د. البخيت للصحفيين على هامش اطلاقه الموقع الالكتروني الخاص باستقبال الملاحظات على مشاريع القوانين في رئاسة الوزراء امس الى وجود تقصير من قبل بعض الجهات يتعلق بعدم صيانة ومراقبة خطوط مياه الشرب في المنطقة.

أضف تعليقك