نواب ونقابيون يحذرون من تبعات عدم احتساب "علوم الأرض" بمعدل التوجيهي

نواب ونقابيون يحذرون من تبعات عدم احتساب "علوم الأرض" بمعدل التوجيهي
الرابط المختصر

اعتبر نقيب الجيولوجين الأردنيين صخر النسور أن إقصاء وتهميش مادة علوم الأردن تعد مساسا بمصلحة الوطن العليا، لما لها من أهمية كبرى في استغلال الثروات الطبيعية الموجودة على أرض المملكة.

 

وقال النسور لـ عمان نت أنه لا يوجد في الممكلة شح بالموارد الطبيعية بقدر ما لديها خلل في إدارتها، نتنج عنه عدة إشكاليات منها فقر المياه، وارتفاع قيمة فاتورة الطاقة التي أرهقت الموازنة وجيب المواطن، على حد تعبيره.

 

وأشار إلى أن عدم احتساب مادة علوم الأرض بالمعدل الإجمالي للطالب، يؤدي إلى تجاهل هذا العلم ويصبح لا قيمة له، ومع مرور الوقت سيلغى بشكل نهائي، آملا أن تتراجع وزارة التربية والتعليم عن هذا القرار لما له من مصلحة وطنية.

 

من جانبه أكد مدير عام وزارة التربية والتعليم محمد العكور أن قرار اعتماد مادة علوم الأرض بمعدل الطلبة، يعود إلى مجلس التربية والتعليم، وليس من اختصاص الوزارة.

 

هذا ووقع 55 نائبا على مذكرة نيابية تبنتها النائب رولا الحروب تطالب الحكومة بالعودة عن قرار وزارة التربية والتعليم بعدم احتساب مادة علوم الأرض في معدل الثانوية العامة، باعتبارها مادة هامة تدرس في الجامعات وكليات متخصصة.

 

واعتبرت المذكرة أن إنفاذ قرار وزير التربية سيكون له تبعات سلبية من الناحية الاقتصادية من خلال الأثر السلبي على الدولة في عدم توفر كفاءات بشرية وطنية وقدرات متخصصة مستقبلا في تخصص الجيولوجيا لغايات استخراج واستغلال الثروات الطبيعية ومصادر الطاقة المحلية.

أضف تعليقك