نمو الناتج المحلي بنسبة 7,7% بالاسعار الثابتة

الرابط المختصر

اظهر الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق الثابتة للربع الأول من لعام الحالي نوا بلغ 7,7% مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي ، في حين بلغ معدل النمو بأسعار السوق التجارية 12,4 % وهذا يشير إلى ارتفاع مخفض الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 4،4% مما يعكس ارتفاع المستوى العام للأسعار داخل الاقتصاد.



ويلاحظ من التقديرات أن كافة الأنشطة الاقتصادية قد حققت معدلات نمو موجبة باستثناء أنشطة الزراعة والصناعات الاستراتيجية ، فقد تراجعت القيمة المضافة المتولدة في قطاع الزراعة بالأسعار الثابتة بنسبة 2،0% وقد كان التراجع نتيجة انخفاض القيمة المضافة المتولدة في النشاط الزراعي الحيواني بنسبة 3,1 % بالأسعار الثابتة .أما قطاع الصناعات الاستراتيجية فقد تراجعت الكميات المنتجة من البوتاس بنسبة 4,9% .



ونجمت الزيادة الكبيرة في الناتج الاجمالي المحلي نتيجة لارتفاع القيمة المضافة المتولدة في باقي القطاعات الاقتصادية كقطاعات الصناعات التحويلية بنسبة 13,5% بالأسعار الثابتة ، وبنسبة 18,9 % بالأسعار الجارية، وقد تحقق هذا الارتفاع نتيجة لزيادة انتاج المناطق الصناعية المؤهلة بنسبة 19,7 % وزيادة انتاج المنتوجات الغذائية بنسبة 30% والاثاث بنسبة 50% وصناعة الورق بنسبة40,2% والصناعات الكيماوية بنسبة 14,4%.



وتشير النتائج إلى أن الاسعار المتعلقة بهذا القطاع قد ارتفعت بنسبة 4,7% وهو ما تعكسه ايضا أسعار الانتاج الصناعي التي ارتفعت بنسبة 5,4%.



اما قطاع الانشاءات فقد حقق نموا خلال هذا الربع بلغ 9,1% بالاسعار الثابتة و 13,2 % بالاسعار الجارية مما يدل على ارتفاع معدل الاسعار المتعلقة بهذا القطاع.

أضف تعليقك