نقابة المواد الغذائية تطالب بتحديث مواصفات المواد الغذائية

الرابط المختصر

طالب نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة بتحديث مواصفات المواد الغذائية لتواكب تكنولوجيا تصنيع الأغذية العالمية.

وأوضح جوابرة في بيان صحافي اليوم السبت ان مواصفات المواد الغذائية في المملكة قديمة وتحتاج الى تحديث إذ ان اكثر من 200 مواصفة لمواد وسلع غذائية اقدم من عام 2007 وبعضها يعود الى عام 1978.

وبين ان صناعة المواد الغذائية تشهد تطوراً مستمراً خاصةً في التكنولوجيا المستخدمة في انتاج السلع المختلفة، والتي لا يتلاءم بعضها مع المواصفات المعتمدة في المملكة لقدمها، مشيراً الى أن النقابة تقدمت عام 2010 لوزير الصناعة والتجارة بصفته رئيس مجلس إدارة المواصفات والمقاييس بضرورة تعديل 13 مواصفة لمواد غذائية، ولكن لم يتم تعديل إلا مواصفة واحدة. ودعا جوابرة الى ضرورة تحديث مواصفات المواد الغذائية مرة كل 3 ثلاثة اعوام بالكامل دون تحميل التجار اية اعباء مادية ، خاصةً أن تحديث المواصفات القياسية يتيح للتجار استمرارهم بتزويد الاسواق المحلية بمخزون كاف من السلع والمواد الغذائية .

واوضح انه يمكن اعتماد المواصفات العالمية مثل كودكس، والمواصفات القياسية الأميركية والأوروبية، مؤكداً أن عدم تحديث المواصفات القياسية للسلع له ابعاد سلبية ويحد من قدرة التجار على استيراد بعض المواد التي تصنع بتكنولوجيا حديثة ومتطورة .

أضف تعليقك