نقابة المهندسين تتهم هيئة المكاتب الهندسية بالسعي للانفصال

الرابط المختصر

ردت نقابة المهندسين على تهديدات هيئة المكاتب الهندسية بالاضراب حتى اقرار نظامها الخاص واصفة مشروع النظام المقدم من الهيئة بانه (مشروع انفصال) في حين نفت الهيئة ان يكون لديها نية بالانفصال عن النقابة واتهمت مجلس النقابة بالهيمنة على مقدارتها.

وكان مجلس هيئة المكاتب الهندسية وهو جزء من نقابة المهندسين قد قدم امس الى مجلس النقابة مشروع نظام المكاتب والشركات الهندسية مانحا المجلس ثلاثة ايام حتى رفعه الى الجهات الرسمية والا سيقوم بدعوة المكاتب الهندسية الى الاضراب والتوقف عن العمل حتى اقرار نظامه.

وقال نائب نقيب المهندسين ماجد الطباع في تصريح صحافي اليوم الاثنين ان مشروع النظام المقدم من الهيئة يشكل (مشروع انفصال) عن النقابة حيث تنص جميع مواده على أشكال هذا الإنفصال المتعارضة بشكل كامل مع قانون النقابة.

واكد الطباع أن مجلس النقابة لا يمكن أن يرفع أي مشروع نظام يتعارض مع قانون النقابة وانظمتها الداخلية.

وعرض الطباع حيثيات الخلاف مع مجلس هيئة المكاتب الهندسية وقال ان مجلس النقابة قام في شهر كانون الثاني الماضي وبناءً على توصية مجلس الهيئة بتشكيل لجنة لدراسة مشروع نظام جديد لهيئة المكاتب تضم ثلاثة أعضاء من مجلس النقابة وثلاثة أعضاء من مجلس الهيئة (من بينهم رئيس الهيئة) وثلاثة أعضاء من اللجنة القانونية في النقابة.

واضاف ان اللجنة باشرت عملها واجرت التعديلات على مشروع النظام المقدم من مجلس الهيئة بحيث يكون متوافقا مع قانون النقابة باعطاء صلاحيات وتحديد ادوار ومهام لمجلس الهيئة بشكل واضح يضع الهيئة أمام مسؤولياتها في خدمة المكاتب والعمل الاستشاري وتنظيم هذه المهنة.

وتابع الطباع قائلا الا ان مجلس الهيئة الذي تم انتخابه في شهر ايار الماضي قدم بواسطة رئيسه (الذي هو نفس رئيس المجلس السابق) مشروعا آخر في بداية الشهر السادس من العام الحالي وطلب من مجلس النقابة رفع هذا المشروع الى الجهات المختصة مستخدما اسلوب المخاطبة غير النقابية في التهديد بالاعتصام والإضراب عن العمل ومنع الدائرة الفنية من مزاولة عملها.

واشار الطباع الى ان مجلس النقابة سيقوم بعرض مشروع النظام المعدل من قبل اللجنة المشكلة على الهيئة المركزية والهيئة العامة في النقابة تمهيدا لرفعه للجهات المختصة مؤكدا رفض النقابة للمشروع المقدم من مجلس الهيئة.

من جانبه رد رئيس مجلس المكاتب والشركات الهندسية المهندس رائق كامل في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) على النقابة قائلا ان الهيئة ماضية في تنفيذ اعتصامها يوم الاربعاء المقبل داخل الدائرة الفنية في النقابة انتصارا لحقوق ومصالح منتسبيها.

وردا على ما ورد على لسان الطباع قال كامل ان النظام المقترح الموصوف بانه انفصالي نص على (تؤسس في النقابة هيئة تسمى هيئة المكاتب الهندسية لها شخصية اعتبارية واستقلال مالي واداري وتعمل تحت اشراف ومراقبة النقابة) مؤكدا ان مجلس هيئة المكاتب الهندسية من دعاة الوحدة وليس التفرق والانفصال وان اعضاء المجلس ينتخبون على اسس مهنية وبرامجية وليس على اسس سياسية.

وانتقد كامل ما وصفه بمماطلة مجلس النقابة في اقرار نظام الهيئة وقال انه تاكد لنا ان السبب في ذلك ان النظام المعمول به حاليا يعطي مجلس النقابة كامل الهيمنة على جميع اعمال الهيئة ومقدراتها المالية خاصة وان ثلثي الدخل السنوي الذي يستوفيه مجلس النقابة من الهيئة كايرادات والمقدر بملايين الدنانير تستوفى بدون قانون او نظام ولا تعرف اوجه انفاقها.

كا انتقد كامل اصرار مجلس النقابة على ان على الهيئة ديون بالملايين وقال كيف ذلك والهيئة بدون استقلال مالي وليس لها شخصية اعتبارية وهي جزء من النقابة.

وتساءل كامل قائلا اذا كنا في هيئة المكاتب والشركات الهندسية نلحق بمجلس النقابة الخسائر فلماذا لا يمنحون الهيئة استقلالها ويدعونها تستقل ويبعدوا عن انفسهم الخسارة.

وفيما يتعلق باقرار النظام الخاص بالهيئة قال كامل ان النقابة عدلت خلال الاعوام الماضية العديد من الانظمة ولعدة مرات ما عدا نظام الهيئة الذي مضى عليه 22 عاما دون تعديل ما يجعلنا على يقين بان سبب المماطلة في تعديل النظام هو ما يحققه من فائدة لمجلس النقابة.

ويبلغ عدد المكاتب والشركات الاستشارية التي تتبع هيئة المكاتب الهندسية نحو 1200 مكتب تتوزع على 12 تخصصا وتشغل نحو 6500 مهندس ومهندسة

أضف تعليقك