نقابة الأطباء: الوزارة بصدد تعيين 400 طبيب

نقابة الأطباء: الوزارة بصدد تعيين 400 طبيب
الرابط المختصر

 

قال نقيب الأطباء الدكتور علي العبوس، الأربعاء، إن وزارة الصحة بصدد تعيين نحو 400 طبيب وطبيبة، وأن ملف التعيينات في مراحله الأخيرة.

 

واتفقت وزارة الصحة ونقابة الأطباء من حيث المبدأ على تعديل تسمية الأطباء "المقيمين المؤهلين" لتصبح "مساعد أختصاصي".

 

وجاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقد في وزارة الصحة بناء على طلب من مجلس نقابة الأطباء، وجمع وزير الصحة محمود الشياب، ووزير العمل علي الغزاوي، ونقيب الأطباء علي العبوس ورئيس ديوان الخدمة المدنية خلف هميسات بحضور عدد من أعضاء مجلس نقابة الأطباء.

 

وشكلت خلال اللقاء لجنة من وزارة الصحة ونقابة الأطباء والمجلس الطبي وديوان الخدمة المدنية ووزارة تطوير القطاع والمستشار القانوني لوزارة الصحة، من أجل ترجمة الاتفاق المبدئي حول تسمية "مساعد أختصاصي"، لإجراء التعديلات على الأنظمة والتعليمات ووضع التسمية الجديدة في إطارها القانوني.

 

وقال د.العبوس إنه سيكون للتسمية الجديدة مردود معنوي ومادي على الأطباء، وحماية لهم مستقبلا عند تطبيق المسؤولية الطبية، وتحفظ حقوق الطبيب بحيث يستفيد من خبرته في العمل بالاختصاص عند حصوله على الإقامة وخروجه من القطاع العام والعمل في القطاع الخاص سواء داخل المملكة أو خارجها.

 

وأضاف د.العبوس أنه تم خلال اللقاء مناقشة عمل الأطباء المقيمين دون أجر، حيث أكد وزير العمل رفضه لهذه الظاهرة كونها تعتبر مخالفة لقانون العمل والعمال، وأكد أنه سيقوم بناء على طلب النقابة بالتعميم على المؤسسات المعنية في القطاعين العام والخاص بحظر تعيين الطبيب الأردني المقيم بدون أجر لمخالفة ذلك للقانون كم سيتم وضع التعليمات المناسبة من خلال المجلس الطبي الأردني لكل برامج الإقامة في القطاعين العام والخاص لحظر الإقامة بدون أجر للأطباء الأردنيين.

 

وجرى خلال اللقاء مناقشة إيجاد مشاريع تشغيل للأطباء، من بينها إنشاء مراكز طبية لمساعدة الأطباء على فتح عيادات مشتركة مع أطباء الأسنان والتمريض والصيدلة.

أضف تعليقك