نزل لاقامة العمالة الاندونيسية حتى ظهور نتائج الفحوص المخبرية

نزل لاقامة العمالة الاندونيسية حتى ظهور نتائج الفحوص المخبرية
الرابط المختصر

حرص الأردن على اتخاذ إجراءات صحية صارمة من شأنها الحفاظ على الصحة العامة وعدم انتشار الأمراض خاصة السارية، هذا ما اكده وزير الصحة الدكتور نايف هايل الفايز خلال اجتماعه اليوم الاثنين مع السفير الاندونيسي في عمان زين البحر نور بحضور المستشار في الوزارة الدكتور عادل البلبيسي ومسؤولين في السفارة.

اتفقت وزارة الصحة والسفارة الاندونيسية في عمان على اقامة العمالة الوافدة في نزل خاص إلى حين إجراء الفحوص المخبرية وظهور نتائجها قبل تسليمها لمخدومها إذا كانت النتائج سلبية (غيرمصابة).

حيث خصص هذا الاجتماع لبحث القضايا ذات الصلة باستقدام عاملات المنازل الاندونيسيات والشروط الصحية الواجب توفرها والالتزام بها .

وقال الدكتور الفايز أن الأردن تمكن خلال السنوات الماضية عبر جهود مضنية من التخلص من العديد من الأمراض السارية ويسعى إلى الحد من انتشار بعضها الاخر إلى أدنى حد ممكن على المدى القصير والتخلص منها نهائيا على المدى البعيد .

وأضاف أن الحفاظ على الأردن خال من الأمراض السارية يتطلب مواصلة اتخاذ الإجراءات الصحية الوقائية الصارمة مؤكدا أن الأردن لن يتوانى عن تطبيق هذه الإجراءات في كل الظروف والأحوال للحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين وعدم تعرضهم للإصابة بأمراض وافدة .

وشدد الدكتور الفايز على أهمية إجراء الفحوص المخبرية المطلوبة للعاملة الوافدة عند وصولها لأرض المملكة وعدم السماح لها بالتوجه لمنزل مخدومها قبل ظهور النتائج وثبوت سلامتها وعدم إصابتها بأي من الأمراض السارية مؤكدا الاهتمام بإجراء الفحوص المخبرية للعاملة الوافدة بالسرعة القصوى بعد وصولها إلى ارض المملكة .

وفي هذا السياق اتفق الجانبان على أن تقيم العاملة الوافدة في نزل خاص إلى حين إجراء الفحوص المخبرية وظهور نتائجها قبل تسليمها لمخدومها إذا كانت النتائج سلبية .

من جانبه أبدى السفير الاندونيسي اهتمام بلاده وتفهمها للإجراءات الصحية التي يتخذها الأردن فيما يتعلق بالعمالة الوافدة مؤكدا أن بلاده ستتعاون مع الجهات الصحية الأردنية إلى ابعد الحدود إيمانا بأهمية الحفاظ على الصحة العامة .

وأشار إلى أن بلاده تحرص على أن تحظى عاملات المنازل بالفحوص الصحية اللازمة سواء في بلادهن أو عند قدومهن للأردن لاستقدام عاملات خاليات من الأمراض السارية وتنطبق عليهن الشروط الصحية المتفق عليها دوليا .

وأبدى السفير الاندونيسي الاستعداد لتوفير الإقامة المناسبة للوافدة الاندونيسية في نزل خاص في الأردن إلى حين إجراء الفحوص المطلوبة ليصار بعد ذلك لتسليمهن لمخدوميهن بعد ثبوت عدم الإصابة بالأمراض .

وفي وقت سابق قال وزير العمل سمير مراد انه سيتم استئناف إرسال العمالة الاندونيسية (الخادمات) الى الاردن في السابع من تشرين الأول المقبل ، مشيرا الى ان الوزارة تسعى الى فتح اسواق جديدة لتخفيض كلف استقدام العاملات عن المواطنين.

واضاف ان الوزارة توصلت الى نقاط تفاهم مع الجانب الاندونيسي بعد قرار تعليق ارسال الخادمات الى الاردن لغايات تنظيمية ابرزها تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين بهذا الخصوص وتشكيل لجنة ثنائية من الوزارة والسفارة لمتابعة تنفيذ بنود المذكرة وايجاد الاليات المناسبة لحل مشاكل العاملات وتفعيل المادتين 17 19و من المذكرة والخاصتين بضرورة اجراء التدريب اللازم للعاملات قبل السفر وان تتعهد القوى العاملة الاندونيسية بالزام مكاتب الاستقدام الاندونيسية باستبدال أي عاملة وتعويض صاحب العمل حال تبين ان العاملة غير مؤهلة.

أضف تعليقك