ندوة في معهد الإعلام حول الحريات الصحافية والإعلام البديل

ندوة في معهد الإعلام حول الحريات الصحافية والإعلام البديل
الرابط المختصر

عاين إعلاميون وأكاديميون مسألة الحريات الإعلامية والدور الذي يضطلع به الإعلام البديل في التحولات التي شهدتها وما زالت العديد من البلدان العربية.

ورأى مشاركون في الندوة التي نظمها معهد الإعلام الأردني بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة اليوم الاثنين بحضور سمو الأميرة ريم علي مؤسسة المعهد إن أهمية الإعلام تعاظمت في الوقت الراهن نظرا للتقدم التكنولوجي والتقني حيث استفادت منه شبكات التواصل الاجتماعي في نقل الأخبار والصور بشكل فوري بعيدا عن وسائط النقل التقليدية في العمل الصحفي.

وقالت الدكتورة عبير النجار في الندوة التي قدمها وأدارها الإعلامي مهند الخطيب إن الإعلام العربي وخصوصا ما يبث عبر القنوات الفضائية قدم معلومات متناقضة حول كثير من القضايا الساخنة التي تعيشها المنطقة وأرجعت ذلك الى أسس صناعة الاعلام والصورة في الحياة العربية.

وأشارت إلى إن الاعلام البديل ساهم في نقل الكثير من الأحداث وبسطها امام المتلقي العربي الذي اعتاد على شعارات البروباغندا الامر الذي مكنه من امتلاك الجرأة وكسر حاجز الخوف.

وقال الدكتور محمد المصري ان ثمة عناصر ساهمت في تعظيم الدور الاعلامي وتغطيته المتواصلة للحراك الاجتماعي الاخير في البلدان العربية لافتا الى تلك الروابط التي تجمع بين ابناء المنطقة وتوافر الظروف الموضوعية في الرغبة بالتغيير.

واعتبر ان الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة يتوجب ان تجري فيه مراجعة نتاج الخطاب الاعلامي الرسمي داعيا الى الاستفادة من الانترنت وسائر عناصر شبكة التواصل الاجتماعي في اعلام بديل يتوخى نمطية الاعلام التقليدي.

واوضحت لينا عجيلات احد مؤسسي موقع حبر الالكتروني والاستاذة في المعهد تأثير الخطاب الاعلامي العائد للمدونات والمواقع الالكترونية الاخبارية على التطورات الاخيرة في المنطقة العربية .

وقارنت بين الاعلام التقليدي والاعلام البديل ومصادر محتوى كل منهما سواء في طريقة استهلاك الخبر أو ردود الفعل عليه بغية اعادة تشكيل الرأي العام الاقليمي والدولي .

أضف تعليقك