نادٍ لكتاب المقال لمواجهة الشللية والاتهامات

قرر 17 من كتاب الصحف اليومية تأسيس نادٍ للكتاب الصحفيين "يوفر فرصة تطوير العلاقة بين الكتاب وإيجاد صيغة ما للتلاقي والحوار،

في ظل "الأجواء السياسية المشحونة التي أدت، إلى حد كبير، إلى تصادم بين عدد من الكتاب الصحفيين، وتعرض عدد منهم للطعن والاتهامات"، كما قال الكتاب جميل النمري لعمان نت.

وناقش الكتاب فكرة تأسيس النادي يوم السبت في خلوة في البحر الميت، وقرر المجتمعون تشكيل لجنة متابعة وتحديد الصيغة القانونية المناسبة للنادي المرتقب.
 
وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء نادٍ خاص بكتاب المقالات الأردنيين، الذي سيقوم على استقطاب كتاب المقال المحترفين في الصحف اليومية، حيث سيتم مستقبلا فتح الباب لاستقطاب كتاب المواقع الالكترونية المحترفين والمتفرغين أيضا، وفقا للنمري.
 
"طرحت هذه الفكرة منذ ما يقارب العشرة سنوات، قال النمري، ولكن لم يتم الوصول إلى أي نتيجة والسبب وجود الشللية. هذه المرة حاولنا أن نقوم بعمل شيء مختلف نوعا ما يضم كافة الأطراف ومثلنا في الخلوة التي عقدت في البحر الميت كل كتاب أعمدة الصحف المحلية واتفقنا على تشكيل هيئة تأسيسه".
 
وأوضح النمري أن النادي غير مقصور على منبر إعلامي واحد. "القصد من النادي أن ينضم كتاب المقال المحترفين بغض النظر عن المنابر الإعلامية وبدأنا بكتاب مقالات الصحف المحلية لغايات التأسيس حتى لا يظهر نوع من الشللية وفيما بعد سيتم فتح الباب لجميع الكتاب الصحفيين المحترفين في المهنة".
 
ويسعى النادي إلى دعم استقلالية الكتاب الصحفيين حتى لا يكتب كافة كتاب المقال باتجاه واحد، بحسب النمري. "سيتم ضمان التعددية والاختلاف والتنوع في هذا النادي ولكن في إطار الاحترام حيث أننا نريد الحفاظ على مصداقية الكتاب وان نردع الكتاب الصحفيين عن عمل لوبيات يستخدمها هذا أو ذاك. وسوف يتم وضع مشروع دليل أخلاقيات مهنية ومبادئ للكتابة الصحفية".
 
وبين الكاتب في صحيفة الغد أن النادي ليس تنظيما نقابيا ولا يحمل في طيات قانونه أي من الأهداف النقابية. "فهو نادٍ اجتماعي كغيره من النوادي المختصة، ولن يتقاطع مع دور نقابة الصحفيين الأردنيين".
 
وشدد النمري على أهمية دور كتاب المقالات في ظل غياب الدور الفاعل للأحزاب السياسية، مبينا أن "كتاب المقالات هم الذين يتولون السجال السياسي في البلد".
 
وأضاف أنه "سيستضيف النادي فعاليات وشخصيات محلية وعربية ودولية تقوم بزيارة الأردن، بالإضافة إلى القيام بأنشطة اجتماعية وبعض القضايا المهنية التي تخص الكتاب الصحفيين".
 
الكاتب حلمي الأسمر الذي حضر اللقاء، قال لعمان نت أن هذا النادي سيضم كافة ألوان الطيف السياسي، "تم انتخاب لجنة متابعة للاجتماع بعد أن اتفق على الخطوط العريضة للنظام الأساسي للنادي، حيث سيقوم عدد من الزملاء بعملية تجديد للنادي ومن بعدها سيتم إشهاره وفتح الباب لجميع الكتاب للانضمام للنادي".
 
وأكد الأسمر على ما قاله النمري بأن "النادي سيكون على تماس مباشر مع نقابة الصحفيين الأردنيين". وأضاف أن النادي سيكون ذو طابع ثقافي ينظم لقاءات ونشاطات وفعاليات مختلفة، لكنها ليست ذات طابع سياسي".
 

أضف تعليقك