ميناء حيفا البديل امام الصادرات الاردنية ..!

ميناء حيفا البديل امام الصادرات الاردنية ..!
الرابط المختصر

أدى اغلاق الحدود الاردنية السورية امام حركة الشاحنات الاردنية المحملة بالبضائع المصدرة الى أوروبا، نتيجة للثورة التي تشهدها سوريا منذ عامين الى اعتماد شركات في القطاع الخاص ميناء حيفا لتصدير البضائع الى أوربا، حسب ما اشار بيان صادر عن هيئة تنظيم قطاع النقل.

وزاد في اعتماد تلك الشركات للنقل عبر ميناء حيفا اغلاق الحدود الاردنية العراقية، اضافة الى ارتفاع اجور النقل قبل اغلاقها.

البيان قال " لم يتم افتتاح خط بري مباشر لنقل واردات وصادرات المملكة إلى تركيا واوروبا عبر ميناء حيفا، ولكن عمليات الاستيراد والتصدير عبر هذا الخط زادت نتيجة الأوضاع الراهنة في سوريا".

امين عام الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين المهندس محمود العوران أكد "لعمان نت " عدم تصدير أي كميات من الخضار والفواكه الى دول اوروبا الشرقية عبر ميناء حيفا، مرجعاً الامر الى ارتفاع كلفة الشحن.

العوران قال " استخدام ميناء حيفا كان احد الخيارات التي بحثها الاتحاد مع الحكومة، لكن لم يتم اعتماده".

من جهته يؤكد نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة تصدير ما يقارب 2000 طن من الخضار والفواكه الاردنية عبر الحدود الإسرائيلية، من خلال تجار اتراك".

بحسب العوران "قامت الحكومة الاردنية والاتحاد بمخاطبة الحكومة العراقية لفتح الحدود امام الشاحنات الاردنية لتتوجه الى الحدود التركية ومن ثم الى دول اوروبا الشرقية للحد من الاثار الجانبية التي يتعرض لها المزارع الاردني نتيجة اغلاق الحدود العراقية وإحجام بعض المزارعين عن تصدير بضائعهم عبر الحدود السورية.

الناطق باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين قال "الوزارة ليست معنية بتصدير الخضراوات والفواكه من خلال ميناء حيفا".

و اوضح ان الوزارة قامت بإصدار بيان قبل اسابيع يشير الى كمية الصادرات لعام 2012 حيث وصلت الى 800 الف طن من الخضار والفواكه الى معظم دول العالم، وكانت من خلال سوريا او لبنان او العراق او عبر الطيران .

وقال حدادين لم يتأثر المزارع الاردني بالظروف التي تمر بها المنطقة.

أضف تعليقك