ميدل إيست آي: كيف يدخل وزير الصحة الاردني منزله كل يوم..وما هو السر الأردني في مواجهة كورونا

من تصميم معتز البطوش

شرت مجلة ميدل إيست آي البريطانية تقريرا مفصلا عن وزير الصحة الأردني سعد جابر والتي قالت أنه أصبح يطلق عليها لقب "سوبر مان " بعد تمكنت الكوادر الصحية الأردنية الحد من انتشار فيروس كورونا، بعد اتخاذ اجراءات صارمة.

 

وكشف التقرير الذي كتبه الصحفي محمد العرسان، تفاصيل من حياة وزير الصحة وإجراءات الوقاية التي يخضع لها في المنزل،  يروي د.جابر للمجلة البريطانية كيف أثر فيروس كورونا على حياته كل يوم "عندما أعود إلى المنزل اخضع لإجراءات وقائية مشددة من زوجتى وابنتي التي تدرس الطب، أولا قبل أن أدخل اخلع حذائي خارج المنزل، وعندما ادخل اخلع جميع ثيابي، ثم ترشني بنتي بالمعقمات، وبعد ذلك اذهب لاخذ شور، وكل يوم ارتدي بيجامة مختلفة".



 

يتجمد الأردنيون كل يوم أمام شاشة التلفاز في انتظار أن يطل عليهم وزير الصحة الوسيم سعد جابر لينقل لهم آخر الأخبار حول عدد الإصابات بفيروس كورونا التي سجلت في المملكة، الوزير الطبيب الذي تحول من جراح للقلوب لخاطف لها أصبح نجما ومحبوبا للجماهير الذين أطلقوا عليهم لقب "جورج كلوني الأردن".

 

الوزير الستيني شغل سابقا منصب مدير عام الخدمات الطبية الملكية (تابعة للجيش الأردني) في الأردن برتبة لواء وهو آخر منصب عسكري تسلمه قبل أن يصبح وزيراً في الحكومة الحالية في  (9 مايو\2019 ) ، أصبح حديث شبكات التواصل الاجتماعي، وهدفا لكلمات المعجبين والمعجبات الذين يمطرون بثه المباشر على الفيس بوك بكلمات الغزل.

 

يتداول الأردنيون مقولة مشهورة للوزير الجراح قالها في احدى المؤتمرات "أنا عسكري وجندي قبل ما أكون وزير، والعسكرية ليس فيها رجاء، لكنني أرجوكم أن لا تفشلونا وتفشلوا جهدنا في الحفاظ عليكم". كلمات الوزير الدافئة زادت من شعبيته وبدرجة كبيرة بين النساء.

 

تعلق امال لـ"mee"وهي سيدة خمسينية على اعجابها الشديد بالوزير جابر أن "اطلالته، وكلماته الواثقة تبعث الطمأنينة، في القلب، وتزيل الخوف من انتشار فيروس كورونا، بالاضافة الى وسامته وابتسامته الدائمة".

 

أما معتز البطوش، شاب اردني قام بنشر تصميم خاص للوزير، على هيئة "سوبر مان"، يقول لـ"mee" "قمت بتصميم هذه الصورة على خلفية الأزمة الحادة التي مر بها العالم والوطن على وجه الخصوص حيث كان الدكتور سعد جابر من أهم رجال هذه المرحلة ممثلاً لكل مسؤول وطبيب وعامل في القطاع الصحي بما يقدم من عطاء ومصداقية عالية وإخلاص في العمل وتقديراً لهم , حيث يظهر معدن الرجال في مثل هذه المواطن ".

 

استطاع الوزير حصد 260 ألف في صفحته الشخصية عبر موقع الفيس بوك  التي امتلأت تعليقات المعجبين وخصوصا من النساء، اللواتي ارسلن القلوب على صورته الشخصية.

 

الوزير ذو الشعر الشائب والملابس الانيقة لا يستغرب تشبيهه بالممثل الأمريكي جورج كلوني، "سمعت هذا مرارا قبل أن اصبح وزيرا، عندما كنت طبيبا جراحا للقلوب، كن فتيات يطلقن علي هذا اللقب حينها كنت شابا اشبه اكثر الان اصبح عجوزا". يقول لـmee



 

لكن هل يسبب هذا الغزل الكبير الاحراج لوزير وعائلته؟ يقول جابر "عائلتي وزوجتي متفهمة لذلك، عقلها كبير وتعرف اني لا تأثر بهذا الغزل، بالاضافة هي تعرف برنامجي اليوم كامل اين اذهب".



 

"محبة الناس وما أراه على شبكات التواصل، يرتب مسؤولية كبيرة أن تعمل بشكل مكثف كي تبقى عند حسن الظن والثقة، هذا يشكل ضغط كبير علي وعلى أسرتي، نحاول أن نتعامل بهدوء مع كل ردود الفعل واصبحت اسرتي المكونة من خمسة افراد (3 بنات وولدين) حذرين فيما نكتب على شبكات التواصل الاجتماعي".

 

يروي جابر كيف أثر فيروس كورونا على حياته كل يوم "عندما أعود إلى المنزل اخضع لإجراءات وقائية مشددة من زوجتى وابنتي التي تدرس الطب، أولا قبل أن أدخل اخلع حذائي خارج المنزل، وعندما ادخل اخلع جميع ثيابي، ثم ترشني بنتي بالمعقمات، وبعد ذلك اذهب لاخذ شور، وكل يوم ارتدي بجامة مختلفة



 

السر الأردني في مواجهة كورونا

 

رغم الإمكانات المادية المحدودة، استطاع الأردن السيطرة على انتشار الفيروس، وخفض عدد الاصابات من خلال اجراءات صارمة مبكرة في العشرين من مارس الماضي، أغلقت المملكة فيها حدودها الجوية والبرية وعطلت الحياة العامة وفرضت حجرا منزليا، مع تعطيل المؤسسات العامة والخاصة، وتعويض القطاعات التجارية المتضررة.

 

الوزير يرى أن الأردن قام بإجراء سريع "منذ بداية شهر مايو نشرنا فرق طبية في المطار ومجسات حرارية، وبدأنا حملة قوية للتعليم عن هذا المرض، وبنينا مناطق للحجر المستشفيات قمنا بتجهيزها، و في بداية شهر فبراير وحظر القادمين من الصين وكوريا الجنوبية، وفي نهاية نفس الشهر توسعنا بذلك لنشمل ايران وايطاليا ولبنان في وقت العالم لم يتخذ هذه الإجراءات، منعنا ايضا تصدير الكمامات و أصبحنا ننتج هذه الكمامات وأفرولات الوقاية بكميات كبيرة سنصدر منها ".

 

وحسب الوزير "الاردن لجأ لتشكيل خلايا أزمة في المحافظات، لا يوجد دليل خاص لمحاربة الفيروس، نظامنا الصحي ممتاز في المنطقة، كنا نخشى أن يأتي الخطر من الخارج لذا قمنا بإغلاق الحدود مبكرا، وعندما دخل المرض كنا جاهزين ومدربين".



 

الاردن اعلنت حتى مساء السبت تسجيل 444 اصابة بفيروس كورونا شفي منها 332 حالة، لتبقى 105 داخل المستشفيات في وقت حصد الوباء حياة 7 أشخاص، لكن من المبكر القول إن الأردن انتصر على كوفيد 19، وحسب وزير الصحة "الانتصار لن يكون محلي انما عالمي عندما يكتشف العلاج، ننتصر عندما نفتح القطاع الاقتصادي كاملا في ظل عدد حالات قليل، المرض سيطول ويجب أن نتعايش معه ضمن اصابات محدودة".

 نص التقرير الأصلي

أضف تعليقك