موقع عمان نت يتعرض لهجوم مبرمج الكترونيا من داخل الاردن

موقع عمان نت يتعرض لهجوم مبرمج الكترونيا من داخل الاردن
الرابط المختصر

تعرض موقع عمان نت الإخباري إلى هجوم إلكتروني، أدى إلى تعطل الموقع لعدة ساعات.

و بحسب مدير الموقع محمد العرسان يأتي الهجوم بعد نشر الموقع لبعض المواد الصحفية والآراء المثيرة للجدل حول بيان الجمعية الوطنية للمتقاعدين العسكريين، مؤكدا التزام عمان نت بالحيادية والمهنية العالية في تناولها لهذا الموضوع الحساس.

و بين ان الموقع افرد مساحة لآراء مختلفة حول البيان ومنها رأي المحلل السياسي ناهض حتر الذي أيد ما جاء به البيان، كما عرض لرأي الكاتب موفق محادين الذي انتقد محتوى البيان، و في الوقت نفسه نشر الموقع بيانا للحزب الشيوعي الأردني يهاجم فيه بيان المتقاعدين العسكريين الذي كان موقع عمان نت قد خصص له مساحة أيضا".

و في رده على تعليقات قراء عمان نت الذين طالبوا بإيضاح حول هوية الموقع قال مدير شبكة الإعلام المجتمعي داود كتاب ان "موقع عمان نت تأسس في تشرين ثاني عام 2000 برعاية من أمين العاصمة وبرئاسة فخرية للنائب السابق سعد هايل السرور ليكون وسيلة إعلام وطنية مهنية ومستقلة.

فمنذ عام 2007 يدار الموقع وراديو البلد من قبل شبكة الإعلام المجتمعي المكون مجلس إدارتها من مواطنين أردنيين وبرئاسة القاص الأردني المعروف الياس فركوح.

أما بالنسبة لتمويل الموقع يقول كتاب "هو متعدد المصادر من دخل ذاتي ومن إعلانات ورعايات إضافة إلى المشاريع والبرامج المدعومة من جهات محلية ودولية كلها لها مكاتب رسمية في الاردن وتعلن عن المنح والعطاءات المنشورة في الصحافة الأردنية. للحصول على تفاصيل أكثر من الممكن للمهتم مراجعة موقع الشبكة والتي يتضمن أسماء كافة المؤسسات الداعمة بما في ذلك مواقعها الاليكترونية".

تقنيا قال رعد نشيوات مدير شركة kuplix"" التي تزود موقع عمان نت بالدعم الفني ان الهجوم كان مبرمجا بفعل بعض الجهات التي أغرقت " سيرفر" الموقع بآلاف الزيارات الوهمية من داخل الاردن في نفس اللحظة مما ادى الى استهلاك كل موارد السيرفر و توقفه عن العمل بشكل متقطع يوم الثلاثاء".

وقال نشيوات ان هذا الهجوم شائع يستخدمه " الهكرز" في إسقاط العديد من المواقع حتى الكبيرة منها كمحرك البحث جوجل و موقع ياهو، وقد تعرض مؤخرا موقع قناة العربية لنفس هذا النوع من الهجوم مما أدى إلى تعطله يوما كاملا".

و اكد نشيوات ان موقع عمان نت حاليا يعكف على تحديث سيرفراته الخارجية بحيث تستوعب عدد هائل من الزيارات مع تنصيب برامج متطورة لحماية الموقع من أي هجوم مماثل".

أضف تعليقك