مواطنون ينتقدون رسوم تسجيل الحج

مواطنون ينتقدون رسوم تسجيل الحج
الرابط المختصر

انتقد عدد من المواطنين الراغبين للتسجيل لأداء فريضة الحج لهذا العام، استيفاء وزارة الاوقاف قيمة 5 دنانير للحصول على فيشة التسجيل، باعتبارها الجهة المخولة عن تسهيل عملية التسجيل للحجاج.

وقال أحد الراغبين في التسجيل للحج إياد جادالله لـ"عمان نت" إنه على الوزارة تحمل تلك التكاليف لا أن تزيد من اعباء المواطنين مالياً.

وطالب جادالله الوزارة بإعادة المبلغ في حال تم رفض طلب المتقدمين لاداء فريضة الحج.

من جانبه قال مدير شؤون الحج والعمرة في الوزارة عبد الإله ادحيات لـ"عمان نت" إن استيفاء 5 دنانير من الراغبين للتسجيل هي بدل خدمات التسجيل.

وأشار ادحيات الى أن هذه القيمة غير مستردة، وتدفع لمرة واحدة، أي أنه من يعاود التسجيل للمرة الثانية خلال الاعوام القادمة لا يدفع هذه القيمة.

وتتضمن تعلميات الحج لهذا العام أنه على كل شخص راغب بالتسجيل للحج أن يقوم بمراجعة أحد فروع البنك الاسلامي الأردني للحصول على فيشة تسجيل أولي مقابل مبلغ 5 دنانير، وتعتبر هذه الفيشة شخصية لا يجوز استخدامها إلا من قبل صاحبها.

وقال الدحيات إن التسجيل الكترونياً يشمل أبناء قطاع غزة المقيمن في الاردن، بدلاً من التسجيل المورقي الذي كان معمول به سابقا.

ولفت الى انه يمكن الرجوع للموقع الالكتروني للوزارة  https://hajj.gov.jo للاطلاع على ارشادات التسجيل والدخول الى الشاشات المطلوبة.

وبحسب بيان الوزارة سيتم اختيار اسس الحجاج وفق معيارين رئيسيين، هما: معيار الاكبر سناً ممن لم يؤد الفريضة سابقاً، ومعيار القرعة بين مواليد السنوات العشر التي تلي سنة الاختيار للحج، وذلك وفق النسبة التي يقررها مجلس الاوقاف من صافي الكوتا المخصصة لحجاج المملكة.

هذا واعلنت وزارة الاوقاف عن بدء التسجيل الكترونيا لموسم الحج الحالي، اعتبارا من يوم غد الثلاثاء و حتى الـ26 من الشهر الجاري.

أضف تعليقك