مواطنون يلمسون ارتفاعاً في أسعار الحلويات والنقابة تؤكد استقرارها

مواطنون يلمسون ارتفاعاً في أسعار الحلويات والنقابة تؤكد استقرارها
الرابط المختصر

يتزايد الطلب خلال شهر رمضان على الحلويات الشرقية بأصنافها كالوربات والكنافة والمبرومة إضافة للتزايد كبير على الحلويات الموسمية كالقطائف، في حين يؤكد مواطنون ارتفاع أسعارها.

أبو بدر أب لخمسة أبناء يؤكد أنه لمس ارتفاعاً في أسعار الحلويات على الأصناف التي اشتراها كالـ "الوربات بالقشطة والمعمول بالتمر والكنفة والمبرومة".

يقوم أبو بدر بشراء حاجته أسرته من الحلويات بمعدل 10 دنانير ليومين متتاليين من رمضان كي يتم استهلاكها أولاً بأول.

يحرص أبو بدر على توفير الحلويات لأبناءه رغم ارتفاع أسعارها حيث تجتمع العائلة بعد صلاة التراويح لتناول بعض أنواع الحلويات "وأعلم أن الصائم بحاجة للسكريات".

مازن هنية مدير فرع محل حلويات يؤكد أن أسعار الحلويات مستقرة نتيجة لإستقرار أسعار المواد الخام الأولية رغم وجود توقعات بإرتفاع أسعار المواد الخام بسبب الأحداث في سوريا.

ويضيف هنية أن الحلويات الشرقية الساخنة كعش البلبل بالقشطة والعصملية وعيش السرايا والكنافة الرملاوية  تشهد إقبالاً كبيراً منذ بداية الشهر رغم تردي الأوضاع الإقتصادية "حيث تشهد محال الحلويات طلبات كبيرة للعزائم والولائم".

نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد يؤكد أن الأسعار مستقرة وفي متناول الجميع مشدداً على التزام أصحاب محلات الحلويات بتعليق قوائم الأسعار الموحدة من الضريبة والنقابة.

ويصحب استقرار الأسعار إرتفاعاً على الطلب بحسب العواد حيث تراوحت نسبة تزايد الطلب على الحلويات بأنواعها بين 40-50 % فيما تشهد القطائف نسبة الإرتفاع الأكبر كونها حلويات منزلية التحضير.

ويترواح سعر القطايف العادي بين 95 قرشا إلى 1.20 دينار والقطايف العصافيري بين 110 دينار إلى 1.30 دينار.

فيما يبلغ سعر كيلو الكنافة والوربات والمبرومة بين 3.50 و 4.50 دينار وسعر الجاتوه يتراوح بين 40 و90 قرشا في محال الحلويات التي تدفع الضرائب، بحسب النقابة.

في حين يبلغ سعر كيلو الكنافة 3.25 دينار، وسعر كيلو المبرومة 3 دنانير، وسعر كيلو الوربات 3.10 دينار، وسعر حبة الجاتوه 30 قرشا في محال الحلويات الشعبية المعفية من الضريبة على المبيعات.

نصائح لتناول الحلويات رمضانية

ويفضل في شهر رمضان تأخير تناول الحلويات لما بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين وفقاً لأخصائية التغذية أمل حداد، التي تفضل تحديد كمية الحلويات المتناولة بحبتين قطائف بالجوز الذي يعتبر الأخف على المعدة أو ما يعادلها بستة حبات عوامة فقط.

وترى حداد أن على الصائم  التنويع بين تناول الفاكهة في يوم والحلويات في يوم آخر لتجنب أي اضطرابات في المعدة.

أما عن العصائر فعلى الصائم الإكتفاء ب 3 كاسات كحد أقصى ما بين الإفطار والسحور واستهلاك من 8-10 كاسات ماء كي تعمل الكلى بالطريقة الصحيحة.

وتنصح خبيرة التغذية بتناول الفواكه المجففة كالتمر والمشمش والتين بمقدار 5 حبات يومياً وإذا كانت الفواكه طازجة 2 حبتين.

أضف تعليقك