من يسرق مياه الشونة الجنوبية؟!

الرابط المختصر

اتهم عدد من مواطنين لواء الشونة الجنوبية مزارعي اللواء بسرقة مياه الشرب لاستخدامها في ري مزارعهم، يقول يوسف احد مواطني اللواء " أكثر المزارع في اللواء تعيش على المياه الصالحة للشرب عن طريق السرقة ".
بدوره لم ينفي المهندس احمد الحوسه مدير مياه محافظة البلقاء هذه الاتهامات, معلنا عن إلقاء القبض على 127 معتدي على مياه الشرب, خلال الحملة الحكومية لوقف الاعتداءات على أملاك الدولة في حزيران الماضي.
 
ويؤكد الحوسه إن سلطة المياه ستتابع حملة وقف الاعتداءات على خطوط المياه من قبل المواطنين لوقف سرقات المياه وذلك بتوجيهات من الأمين العام للسلطة.
 
وفي سياق متصل ينتقد بعض مواطني اللواء عدم العدالة في توزيع الحصص المائية على مناطق اللواء, فمنطقة سويمه تأتيها المياه ثلاثة أيام في الأسبوع، في حين يخصص يومين فقط لمنطقة الرامة, أما باقي المناطق فهي ليوم واحد فقط.
 
وحول أسباب عدم التساوي في توزيع المياه يقول الحوسه "أن قرب منطقتي سويمة والرامة من المناطق السياحية في اللواء والفنادق يعطيها حصص أكثر من المياه"، ويضيف أن الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في اللواء يساهم في إرباك توزيع الحصص المائية في المناطق".
 
يذكر أن ضخ المياه إلى الإحياء والمناطق في اللواء تتم عن طريق الطاقة الكهربائية, وفي حالة انقطاع التيار الكهربائي تتوقف كافة عمليات توزيع المياه, ومن المستحيل تعويض المنطقة بيوم أخر في نفس الأسبوع المحدودية المصادر المائية في اللواء".
 
وأشار عدد من أهالي منطقتي الجوفة والكفرين إن المياه تأتيهم مره واحدة في الأسبوع ولا تزيد عن 10 ساعات وضعيفة ولا تكفي لقضاء حاجاتهم من المياه  وكما أشاروا  إلى الميزانية الخاصة بشراء المياه الصالحة للشرب والتي تصل 25 دينار شهريا  بالإضافة إلى دفع فواتير مديرية  المياه مما يشكل عييا كبيرا.
 
الى متى ستبقى مديرية مياه لواء الشونة الجنوبية متناسيه طبيعة المنطقة المناخية مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة .

أضف تعليقك