منفذو جسر عمان يلجأون لجماعة ضغط أمريكية

الرابط المختصر

قامت الشركة الهندية التي نفذت "جسر عمان المعلق" مؤخرا باللجوء إلى مجموعة (Carmen group) وهي شركة ضغط أمريكية "تقوم بتحصيل حقوق جماعات وأفراد في حالات النزاعات"..وعلمت عمان نت عن "مصدر" فضل عدم ذكر اسمه أن "الشركة الهندية طلبت رسميا من كارمن جروب الأمريكية أن تساعدها في تحصيل مبلغ 18 مليون دينار ترى أنها حق لها"..

وزار فريق "كارمن جروب" الأمانة السبت الماضي، حيث عقد اجتماع بين أمين عمان عمر المعاني مع بعض موفدين من "كارمن جروب" وبرفقة -سفير أردني سابق-..لأجل "دراسة جدوى تحصيل الأموال من الأمانة".


ووفق "مصدر" أكد لعمان نت أن مجموعة "كارمن جروب" بعثت رسالة "تهديد" إلى أمانة عمان وللشركة الاستشارية العاملة في المشروع..وتمثلت "باللجوء إلى البنك الدولي والخارجية الأمريكية إذا ما تم دفع المبلغ كاملا"..

وأضاف المصدر أن "الائتلاف قام بتعيين محامين دوليين لتولي قضيتهم مع الأمانة، وهو ما سيكلف الطرفين مبالغ مالية طائلة"..لكنه أكد في ذات الوقت على أن القضية "لم تأخذ المنحى القانوني بعد"..

في حين، قال مصدر مسؤول في أمانة عمان، أن "الأمانة في الفترة الحالية ليست بصدد الإعلان عن التفاصيل إلى حين تضح الأمور".

وتّعرف "كارمن جروب" نفسها على أنها.."فريق متخصص، يعمل على مساعدة جماعات ذات مصالح متصلة مع بعضها البعض( بقوة) وفي معظم القضايا المطروحة".

ووفق موقع "موسوعة ويكابيديا الإلكترونية" فإن مجموعة كارمن جروب "قريبة من الحزب الجمهوري وللرئيس جورج بوش الابن.. كما وتساعد المنظمات أو الشركات التي تطلب منها المساعدة عبر تجييش خبراء ومحامين دوليين لمساندتها"..

وكان أمين عمان عمر المعاني كشف عن وجود خلافات مالية بين الأمانة والشركة، بتاريخ الثاني عشر من نيسان الماضي..وقال في تصريحات سابقة أن "الشركة طلبت مبلغ 19 مليون دينار"..رغم تأخر انجاز مشروع "جسر عمان" نحو 18 شهرا عن وقته المحدد والمتفق عليه.


كما طالبت من أمين عمان-وفق تصريحات صحفية له- "زيادة قيمة العطاء من 11 مليون ونصف إلى 30 مليون دينار"..وهو ما ترفضه الأمانة جملة وتفصيلا..وقال المعاني حينها: "أن مطالبات الشركة وإن لم تنفذ هي ستعتزم اللجوء إلى القضاء لحل الخلاف".

يشار إلى أن "عمان المعلق" هو أحد المشاريع الضخمة التي نفذتها أمانة عمان الكبرى ضمن عطاء "دولي"، وتم تصميم الجسر من قبل شركة دار الهندسة ( شاعر ومشاركوه ) و تم تنفيذه من قبل شركة "لارسون و توبرو" بالتآلف مع الشركة الفنية للإنشاءات، وقد تم مباشرة العمل بتاريخ 14/12/2002 وتم افتتاحه بتاريخ 14/12/2006. متزامنا ذلك مع افتتاح نفقي تقاطع الأمير غازي بن محمد "الرابع سابقا"، ونفق دوار عبد المجيد شومان "دوار عبدون"، اللذين نفذتهما أمانة عمان الكبرى بكلفة بلغت 23مليون دينار بلغت كلفة جسر منفردة 11 مليونا ونصف دينار.

أضف تعليقك