منع إجراء عملية القولون بالأوزون

الرابط المختصر

قرر مجلس نقابة الاطباء منع اجراء عملية غسيل القولون بالاوزون ، حيث طلب نقيب الاطباء الدكتور احمد العرموطي من وزير الصحة وقف تلك العمليات ومنع استعمال اجهزتها المستخدمة في العيادات والمراكز الصحية واينما وجدت "لما لها من اثر سيئ على صحة المريض وعلى سمعة الطب في الاردن".

 وقال نقيب الاطباء انه ثبت عدم وجود اساس علمي لتلك العمليات وان لها مضاعفات خطيرة من بينها احتمالية الاصابة بالسرطان واحداث تمزق او ثقب في جدار القولون.

 وكان رئيس جمعية الجهاز الهضمي بنقابة الاطباء الدكتور مصطفى الشناق قد اوصى لمجلس النقابة بمنع العملية ، مؤكدا انه "ليس لها علاقة بالمعالجة الطبية او المهنية وليس لها اساس علمي ولا توجد ابحاث علمية تثبت ان غسيل القولون بالاوزون يستعمل كعلاج طبي او وقائي". ووفقا للدكتور الشناق فقد ثبت ان لهذه العملية "مضاعفات اقلها احداث ثقب في القولون او انتشار الامراض الفيروسية والبكتيرية المختلفة".

 وقال العرموطي ان لجنة مشتركة من الوزارة والنقابة ستقوم بالكشف على العيادات التي تجري تلك العمليات.

 كما منعت النقابة استخدام اجهزة الليزر في مراكز التجميل وحصرتها في الاطباء أخصائيي الجلدية او العاملين الحاصلين على دورة تدريبية متخصصة.

 واشار العرموطي الى ان النقابة اكتشفت وجود مثل تلك الاجهزة في عيادة طبيب أسنان.

 وسبق ان منعت النقابة اجراء عملية القرنية المخروطية بالاضافة لعملية التداخل الجراحي لعملية التصلب اللويحي ، كما حذرت المواطنين من اجرائها لتجنب المضاعفات التي قد تنتج عنها.

 وكانت النقابة بررت منعها لاجراء تلك العمليات بعدم وجود ابحاث ودراسات معتمدة وكافية يمكن الاستناد اليها في اجرائها حيث يحتاج اعتمادها الى نشرها في مجلات عالمية محكمة بعد ان تخضع لفترة تجريبية.

أضف تعليقك