منتدون في الطفيلة ينتقدون الحكومة " لا تمكن الشباب"

قال مشاركون في  ندوة " المعوقات أمام المشاركة السياسية للشباب" التي عقدتها شبكة الإعلام المجتمعي-راديو البلد بأن قرارات الحكومة وإجراءاتها لا تنسجم مع الرؤى الملكية فيما يخص تمكين الشباب، كون الكثير من الإجراءات الحكومية سواء في التعيينات او التوعية والتثقيف مجحفة بحق ابناء المحافظة لتمكينهم سياسيا وقانونيا من أجل إشراكهم في الحياة السياسية . 

 

 وعرض المتحدثون الكثير من المعضلات التي تقف أمام انخراط الشباب ومشاركتهم سياسيا ، وتحدث في الندوة التي عقدت في مقر هيئة شباب كلنا الاردن في الطفيلة كل من :د. محمد عبد العزيز الكريمين رئيس مجلس محافظة الطفيلة،الدكتورة  حنان خريسات مدربة على ادارة الحملات الانتخابية وكاتبة في مجال تاريخ السياسة الخارجية 

 المهندسة رنا الحجايا ناشطة شبابية واجتماعية. 

وشكك بعض الحضور والمتحدثون بعدم جدية الحكومة بالحرص على إشراك الشباب في الحياة السياسية سواء بدا من تعديل بعض القوانين والتشريعات لتظمن مشاركة الشباب في الحياة السياسية , الى الادوار التي تحتاج الى جهد أقل كتدريب الشباب وتمكينهم من الناحية القانونية والمعرفية بالسياسة بشكل عام والسياسات الأردنية بشكل خاص . 

 

وقالت الدكتورة  حنان خريسات وهي مدربة على ادارة الحملات الانتخابية وكاتبة في مجال تاريخ السياسة الخارجية 

بان البعد الجغرافي للمحافظة عن العاصمة يعد عائقا أمام مشاركة الشباب بشكل عام ذكورا واناث عن المشاركة السياسية اضافة الى ضعف التمكين الاقتصادي لهم الواضح أن أعداد البطالة ونسبها المرتفعة بين شباب المحافظة .

 

كما قالت المهندسة رنا الحجايا ناشطة شبابية واجتماعية

بان هناك الكثير من التساؤلات ازاء اجراءات حكومية بعيدة عن توجه الدولة لإشراك الشباب في الحياة السياسية , وبأن التجربة البسيطة للشباب في مجالس المحافظات خير دليل على ذلك , فوجودهم في المجلس صوري لا اكثر فلا إجراءات تتخذ لا موازنات بناء على آرائهم .

 

وتحدث د. محمد عبد العزيز الكريمين رئيس مجلس محافظة الطفيلة عن أن التطور السريع الذي مر به الأردن والنهضة الكبيرة التي لم تشهد خلالها تمكين حقيقي وتدريب على التطور التكنولوجي برغم من اجابته الا انه اخذ منحنى سلبي , تعلم خلال فترات النهضة الشباب على التكنولوجيا بشكل منفرد بعيدا عن دمجها بما يخص تطور أدوات الحوار والتمكين السياسي.

 

وعرض المتحدثون في الندوة التي عقدت الأربعاء   في مقر “هيئة شباب كلنا الأردن” في محافظة الطفيلة، عدة محاور تجاه أهمية المشاركة السياسية الشبابية في بناء أجيال قادرة على حمل الرسالة السياسية والنهوض بالواقع السياسي والواقع الاقتصادي المبني عليه .

 

يشار إلى أن هذه الندوة التي أدارتها الاعلامية ايمان ابو قاعود هي واحدة من  سلسلة الندوات المتعلقة بالشأن العام المحلي في الأردن ممولة من المعهد الديمقراطي الوطني.

أضف تعليقك