مفوضية اللاجئين: 145 ألف عائلة سورية لاجئة تعولها النساء

مفوضية اللاجئين: 145 ألف عائلة سورية لاجئة تعولها النساء
الرابط المختصر

أكد المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيرس، على ضرورة تعزيز دعم الأسر السورية اللاجئة التي تعيلها النساء، لأن الدعم الذي يقدم لهم لا يكفي لتغطية احتياجاتهن.

وقال غوتيرس في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن 40% من المساعدات تستهدف نساء يعشن وحدهن.

وأوضح أن الأسر المستضعفة  لا تستطيع  تغطية حاجاتها كإطعام الأطفال أو دفع إجارات السكن، ولذلك  يرسل الأطفال إلى العمل في سن دخولهم المدارس، أو تزويج بناتهم في سن مبكر .

وطالبت المفوضية بـ 200 مليون دولار لتغطية احتياجات تلك النساء، ولمنع العنف الاجتماعي الذي  يتعرضن له، لان اكثر من 60% من النساء اللواتي يعشن وحدهن متخوفات من العنف المجتمعي كالتحرش والاغتصاب، إضافة إلى مطالبتها بـ3.7 مليار ودولار لتغطية كافة برنامج المفوضية.

وأشارغوتيرسإلى أن الدعم الذي يصل الى للأسر السورية مبالغ قليلة، حيث لا يتجاوز دعم الأسرة الواحدة الـ150 دينارا شهريا، ويقدم لـ20 ألف أسرة.

وأضاف بأن 100 ألف شخص من أصل 600 الف شخص لاجئ مسجل رسميا بالاردن

واوضح المفوض في بيان له أن أكثر من 145 الف عائلة سورية لاجئة في الأردن ومصر ولبنان والعراق تعولها نساء يخضن بمفردهن كفاحا من أجل البقاء على الحياة.

ولفت إلى أن 1 من 5 نساء فقط تشغل عملا مدفوع الاجر، وتجد الكثير منهن صعوبة في الحصول على الوظيفة .

وأشار البيان إلى أن سورية أصبحت أكبر أزمة للنزوح في العالم مع وجود 2.8 مليون لاجئ وملاين النازحيم  داخليا.

ومع دخول 2014 تم تسجيل أكثر من 10000 لاجئ سوري شهريا في البلدان المجاورة، فيما توقع أن يصل إجمالي عدد الاجئين الى 3.6 مليون

أضف تعليقك