معهد الصحافة الدولي يعرب عن قلقه لإغلاق الجزيرة وحجب مواقعها

معهد الصحافة الدولي يعرب عن قلقه لإغلاق الجزيرة وحجب مواقعها
الرابط المختصر

أعرب معهد الصحافة الدولي ومقره فينا عن قلقه للتحركات السعودية والاردنية وعدد من الدول العربية لمحاولة إسكات فضائية الجزيرة الممولة من الحكومة القطرية.

 

فقد قامت السعودية الاثنين بإغلاق مكاتب الجزيرة في الرياض والغاء ترخيصها للعمل. وتبعت ذلك الاردن يوم الثلاثاء بإعلان قرارها إغلاق مكاتب الشبكة الفضائية في عمان.

 

 

وفي مصر لا تزال "الجزيرة" مغلقة منذ 2013 وقدم تم حجب موقعها من بين 20 موقع تم حجبهم 23 أيار بتهمة "الارهاب" و "نشر اخبار كاذبة." وقد حجبت السعودية والامارات العربية والبحرين ايضا مواقع الجزيرة.

 

 

القرارت ضد الجزيرة في الرياض وعمان جاءت بالتزامن مع قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والنقل بين السعودية والامارات ومصر مع قطر يوم الاثنين بتهمة دعمها لمجموعات ارهابية تهدف الى زعزعة الاستقرار في المنطقة. وقد تم إضافة عدد من الدول للقرار منها اليمن والملديف وموراسيا وحكومة ليبيا الشرقية. كما خفضت الاردن علاقتها مع قطر.

 

وقد  نشر ان السعودية وجيرانها الخليجيين اصدرت قائمة -غير مؤكدة - لمطالب عشر يجب على قطر الامتعان بها تطويق حرية الجزيرة كشرط لعودة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية. وفي حدث اخر قالت الجزيرة الخميس ان هناك محاولة لايقاق عمل الموقع من خلال عملية قرصنة. ويبدوا ان المحاولة فشلت وبقي الموقع يعمل بصورة كاملة.

 

 

مدير مشروع الحريات في معهد الصحافة الدولي سكوت جريفن عبر عن قلقه من الخطوات ضد الجزيرة من قبل حكومات السعودية والاردن ودول اخرى وقال ان الفضائية تعاني من ضرر جانبي في الصراع الدبلوماسي الخليجي. " إن اغلاق مكاتب الجزيرة في السعودية والاردن وحجب المواقع من قبل دول في المنطقة ستحرم المواطنين من وجهات نظر مختلفة حيث من حق الجميع الوصول الى المعلومة." قال جريفن. واستمر "نطالب حكومات المنطقة ان تتراجع عن قرارتها وان تسمح للجزيرة بالعمل دون اي تدخل اضافي او محاولة لاعتراض عملها."

 

 

داود كُتّاب عضو المجلس التنفيذي لمعد الصحافة الدولي ومدير عام شبكة الاعلام المجتمعي انضم الى انتقاد قرار الحكومة الاردنية بإغلاق  مكاتب الجزيرة في الاردن. "إنه غير مقبول كلياً ان تعاقب وسيلة إعلام مهنية بسبب الصراعات والاختلافات السياسية." واردف كُتّاب "إن للإعلام المستقل مسؤولية في توفير معلومات صادقة ومتوازنة وذات صلة للجمهور العام. بإغلاق مكاتب الجزيرة فأن السلطات الاردنية تدخلت بصورة غير مباشرة في تعطيل هذه المهمة."

 

 

وجاء في بيان وصل الى معهد الصحافة الدولي من شبكة الجزيرة الاعلامية أن قرار السعودية إغلاق مكتبها "غير مبرر" وطالبت الجزيرة من المملكة السعودية السماح لصحفيها  "العمل بدون اكراه او تهديد." وبشان المواقع التي تم حجبها قالت الجزيرة الاربعاء انها "قلقة للغاية من الاجراءات التي قامت بها بعض دول المنطقة لحجب مواقعها بدون اي تبرير".

 

واستمر بيان الجزيرة بالقول "السلطات في تلك الدول حجبت مواقع الجزيرة بحجة ان مضمونها لا يتلائم مع القواعد التنضيمية لتلك الدول دون ابداء اي تفاصيل حول المضمون او الاخبار التي سببت ذلك الحجب.

أضف تعليقك