معهد الإعلام يبدأ رصد أداء الإعلام في الانتخابات

معهد الإعلام يبدأ رصد أداء الإعلام في الانتخابات
الرابط المختصر

 

بدأ معهد الإعلام رصد ومراقبة تغطية وسائل الإعلام الأردنية للانتخابات النيابية للمجلس الثامن عشر، وذلك ضمن جهود المعهد في المساهمة بتحسين جودة المحتوى الإعلامي الذي تقدمه وسائل الإعلام الأردنية.

 

ويشتمل الرصد القطاعات الأربعة الرئيسية المتمثلة بالصحافة المطبوعة، والمواقع الإخبارية الإلكترونية، والإذاعات، ومحطات التلفزيون، وينفَّذ هذا الرصد في إطار مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID))، وهو ضمن مشروع USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني الذي تنفذه FHI 360.

 

وأوضح عميد المعهد الدكتور باسم الطويسي أنّ المعهد طور منهجية علمية متكاملة للرصد، حيث يقوم فريق من 22 باحثا وفنيا بعملية الرصد والمراقبة والتحليل التي ستشتمل عينة من 20 وسيلة إعلام، ويشتمل الرصد على ثلاث مراحل الأولى تتضمن فترة تسجيل المرشحين وعملية تدقيق القوائم وتنتهي بإصدار التقرير الأول للرصد، والمرحلة الثانية تركّز على فترة الدعاية الانتخابية ويصدر في نهايتها التقرير الثاني. أما التقرير الثالث فسيتناول مرحلة الصمت الدعائي ويوم الاقتراع وإعلان نتائج الانتخابات وتداعيات إعلان النتائج، وسينتهي الرصد بإصداره تقرير تراكمي نهائي في شهر تشرين الأول القادم.

 

وقال الطويسي إنّ الرصد يهدف للتعرف على مدى تطبيق القوانين والأنظمة واللوائح الانتخابية من قبل وسائل الإعلام والتعرف على مدى التزام وسائل الإعلام بالقواعد المهنية والمبادئ الأخلاقية الإعلامية في التغطية الانتخابية، كذلك رصد ومراقبة مدى التزام وسائل الإعلام بضمان حق الجمهور الأردني في الاطلاع والمعرفة بمختلف مراحل العملية الانتخابية ومدى توفير منابر للنقاش الحر والنزيه والمتعدد والقيام بدور تثقيفي، والتعرف إلى أهم الموضوعات والقضايا المطروحة في تغطية الانتخابات والقوى الفاعلة في تغطية الانتخابات وسماتها.

 

وأضاف أنّ منهجية الرصد صممت في ضوء المعايير والخبرات الدولية في رصد ومراقبة تغطية الإعلام للانتخابات، حيث أنّ الرصد الذي يجري حاليا سوف يوفّر قاعدة بيانات واسعة تتجاوز عمليات رصد تمّت في دورات انتخابية سابقة، مبيناً أنّ الرصد يعتمد إطارا مرجعيا واضحا يقوم على الأسس العلمية والأطر القانونية الوطنية والأطر الأخلاقية والمهنية، وأهمّها ميثاق الشرف الصحفي ومدونة السلوك المهني والأخلاقي لتغطية الانتخابات النيابية التي صدرت مؤخرا.

أضف تعليقك