معلمون ..الحكومة لم تأت ِ بجديد والعلاوة حق مكتسب

  معلمون ..الحكومة لم تأت ِ  بجديد والعلاوة حق مكتسب

قال معلمون إن علاوة الـ5% على الراتب الأساسي هي حق لهم اقر منذ سنوات من دون ان تنفذه الحكومات المتعاقبة التي قالوا إنها تغافلت عن تنفيذه مدة تزيد عن العشر سنوات.

 وأضاف هؤلاء في حديثهم لعمان نت: "رغم ذلك الا ان الخطوة جيدة مع أن الحكومة لم تأت بجديد ".

واعتبر البعض ما نشر في الصحف اليومية عن جولة رئيس الوزراء سمير الرفاعي مع الطالب صالح الدويكات الذي تعرض للضرب من قبل احد الأساتذة أنها رسالة موجه لهم، ولكنهم لا يعلمون بالضبط ما المقصود منها. 

وقال أحد المعلمين "إن علاوة الـ 5% من المفترض أن تكون منذ زمن بعيد، رغم أنها غير مجدية في ظل الظروف المادية والمعيشية التي يواكبها المعلم، فالراتب الأساسي الذي يتقاضاه هو 90 دينارا، وهذه العلاوة لن تضف شيئا على الراتب". في الوقت الذي وقف فيه هذا المعلم بقصة الطالب دويكات الذي تعرض للضرب من قبل احد الأساتذة وقال " سمعنا بان هذه الحادثة حصلت خارج سور المدرسة".

واعتبر هذا المعلم أن ما قام به رئيس الوزراء هي خطوة ايجابية لرفع معنوية الطالب ولكن "لا نريد ان تنسى الحكومة المعلم ودوره".

وشكر المعلم رياض الطراونة الحكومة لاعادة هذه العلاوة، وقال :" إن من المفترض أن تكون هذه العلاوة 100%  في نهاية عام 2010، وكان من المجحف بحق المعلم  إيقافها في السنوات الماضية ".

وقال الطراونة لولا تدخل الملك عبدالله الثاني والاعتصام الذي قمنا به، لما أعادوا إلينا هذه العلاوة، وهي بالأصل حق لنا ".

"في ظل الظروف الصعبة لن تأثر هذه العلاوة التي لن تتجاوز الأربع إلى خمس دنانيرعلى الراتب الأساسي ". يقول الطراونة  .

وعلق الطراونة إذا كان الطالب الذي اصطحبه رئيس الوزراء صاحب حق فحقه لن يضيع، ولكن يجب أن لا تعمم هذا الحالة على  المعلمين كافة، فالإنسان خطاء ، ولا أتوقع ان يقصد أي معلم إلحاق الضرر بأي طالب كان.

أما المعلم أيمن سقا الله قال إن الوزارة لم تأتي بجديد فهي بالأصل مكرمة ملكية، واستحقاق للمعلم، ولكن ساق الله أشاد بهذه الخطوة التي وصفها بالجيدة و مبادرة للتواصل مع المعلم الذي همش لفترة طويلة ".

وتساءل ساق الله عن الرسالة التي أراد توصيلها الرفاعي للمعلم وقال أنها خطوة ضبابية ، ولكنها   مميزة ترفع من معنويات الطالب.

وقال إن المعلم وجد من اجل الطالب ولكن يجب أن ينظر بوضعه الاقتصادي والنفسي، وبالتالي "دون أن يوصي احد على الطالب سيكون وضع الطالب بأحسن الأحوال " .

 

وقال المعلم خليل محمد عليان إن العلاوة في ظل ارتفاع الأسعار والظروف المعيشية الصعبة لن تؤثر على المعلم، والأصل يجب إن يرفعوا قيمتها حتى تتعادل مع ارتفاع هذه الأسعار ويجب النظر فيها وتطويرها وزيادتها بشكل عملي .

وعلى حد تعبير عليان فمن الضروري ان تتوفر الظروف التعليمية والمعيشية وتحميها التعليمات والأنظمة لتحفظ هيبة وكرامة المدرس امام الطالب، وفي ذات الوقت تحافظ على الطالب "

 

أضف تعليقك