مظاهرات في نابلس وبيت لحم ضد غلاء الأسعار

مظاهرات في نابلس وبيت لحم ضد غلاء الأسعار
الرابط المختصر

تظاهر العشرات في نابلس، اليوم السبت، احتجاجا على ارتفاع الأسعار ورفع نسبة ضريبة القيمة المضافة، مطالبين بإلغاء اتفاقية باريس الاقتصادية مع إسرائيل.

ودعا المتظاهرون الحكومة إلى تخفض اسعار السلع الأساسية، بدلا من زيادتها في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها المواطنون.

وطالب المتظاهرون الرئيس محمود عباس بالتدخل لوقف زيادة الاسعار والتخفيف من الأعباء الملقاء على كاهل المواطنين الذين أصبحوا غير قادرين على توفير متطلبات أسرهم الأساسية.

وقال خالد منصور أحد المشاركين في التظاهرة "يتوجب على الحكومة القادمة في حال تشكيلها دعم المنتج الفلسطيني والمواطن الفلسطيني ورفع رواتب الموظفين بدلا من رفع الأسعار".

وكانت الحكومة الفلسطينية قد أعلنت عن رفع ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من اليوم السبت بنسبة 1% لتصبح 16% وذلك تبعا لزيادتها في إسرائيل حيث تنص اتفاقية باريس الاقتصادية على غلاف جمركي موحد بين السلطة وإسرائيل، وان لا تزيد نسبة الفرق في ضريبة القيمة المضافة عن 2% بين السلطة وإسرائيل.

وأعلن مجلس تنظيم الكهرباء أمس عن ارتفاع في أسعار الكهرباء المنزلية والتجارية بنسبة تتجاوز 8.8?، وسبقه في وقت لاحق من الشهر الماضي ارتفاع أسعار السجائر بقيمة تصل إلى 3.5 شيكل (حوالي دولار واحد) لعلبة السجائر الواحدة، وهو ما قوبل بوقفات احتجاجية خلال الأسابيع الماضية تطالب بتخفيض الأسعار ورفع رواتب الموظفين.

ويتقاضى الاسرائيليون رواتب مرتفعة عدة أضعاف عن تلك التي يتقاضاها الفلسطينيون الذين يواجهون غلاء مستمرا منذ عدة سنوات، مع بقاء رواتبهم على ما هي عليه.

ويشهد مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم فعاليات احتجاجية تمثلت في مسيرتين إضافة إلى نصب خيمة على مدخل المخيم ورفع شعارات تندد بالغلاء وبسياسة الحكومة الفلسطينية.

وأعلنت جمعية حماية المستهلك في وقت سابق عن التخطيط لتنظيم تحركات شعبية وتصعيد ميداني للضغط على الحكومة للتراجع عن رفع ضريبة القيمة المضافة، واحتجاجا على الارتفاع الهائل في الاسعار الذي رفع نسبة الفقر بشكل كبير بين الاسر الفلسطينية.

أضف تعليقك