مطلوب برنامج انتخابي بيئي!

مطلوب برنامج انتخابي بيئي!
الرابط المختصر

لم تحظى القضايا البيئية بقسط وافر من صفحات برامج مرشحي المجالس البلدية التي اتخم بعضها بوعود فضفاضة كحل مشاكل الفقر والبطالة.

مواطنون كانوا أكثر واقعية من شعارات المرشحين وطالبوهم بإعطاء أولوية للقضايا البيئية كالمحافظة على بيئة المناطق التي يقطنوها، والقيام بالواجب الخدماتي في مناطقهم، وما يتمناه العديدين من مرشحيهم تبني قضايا البيئة ومحاربة التلوث من اجل الحفاظ على الصحة العامة.

وتمنى عدد من المواطنين في حديثهم لعمان نت بأن تستحدث كل بلدية وأمانة عمان أقساما تختص بمتابعة قضايا البيئة والمشاكل المتعلقة بالتلوث.
 
وتقول المواطنة أروى الشروقي من منطقة الهاشمي أنهم في منطقتهم  يعانوا من نقص في عدد حاويات القمامة بالإضافة لعدم توزيعها في المنطقة بشكل منظم،وتزيد " نعاني في المنطقة من نقص في عدد حاويات القمامة مع مراعاة تخصيص مكان مناسب في الشوارع للحاويات، بالإضافة للشوارع المليئة بالحفريات وتتجمع فيها الأوساخ وبرك المياه، فنحن نطالب من المرشحين لمجلس البلديات ان يبذلوا جهدهم لحل هذه المشاكل".
 
اما المواطن طه الكريشان من محافظة معان، يطالب المرشحين بأداء واجبهم وتوفير الخدمات المتعلقة بالبيئة، وقال:"مطلوب من المرشح ان يقوم بخدمات تتعلق بالمحافظة على البيئة وتوفير الحدائق والمكتبات لمحافظة معان، اما بالنسبة لتوزيع حاويات القمامة في المحافظة نطالب بتزويد المناطق النائية البعيدة عن وسط البلد".
 
وتعتبر توفير البيئة النظيفة والحفاظ عليها حق من حقوق المواطن على البلديات وهو الأمر الذي يستدعي تضافر الجهود المشتركة لمواجهة التحديات البيئية ومعالجة الآثار البيئية التي تنجم عن مسببات كثيرة في ظل التطور الكبير مما يحتم مواصلة الجهود للحفاظ على التوازن البيئي المستمر.
 
ومن جهة اخرى يعاني أهالي سكان جبل النصر من ازدياد تلوث الهواء خصوصا في المناطق السكنية وذلك بسبب ما تصدره مطاحن ومحامص القهوة، هذا ما بينه المواطن يحيى أبو صفية، وقال:" تعاني المنطقة خصوصا في ساعات المساء من انبعاث روائح مزعجة من المطاحن ومحامص البن في المنطقة فنحتاج من مرشحي مجلس الأمانة حل هذه المشكلة، بالإضافة للعناية بنظافة المنطقة بشكل جيد". 
 
 
ولا تخضع بعض المناطق في المملكة لسلطة المجالس البلدية كمخيم الحصن في مدينة اربد، لذا يطالب قاطنون المخيم الذي تشرف وكالة الغوث على النظافة فيه بان يبذل مرشحو المجالس البلدية الجهد الكافي لتغطي خدمات مجالسهم هذه المناطق ، ويقول معمر من سكان مخيم الحصن "بالنسبة للمنطقة التي اسكن بها فهي لا تعاني من مشاكل بيئية كون وكالة الغوث هي المسؤولة عن المحافظة على البيئة ونظافة المنطقة والبلدية ليست لها علاقة".
 
وتكمن أهمية البلديات في المحافظة على البيئة لارتباطها بشكل مباشر بحياة المواطن اليومية،فمن الأدوار المهمة التي يجب ان تقوم بها البلديات إعادة تأهيل المكبات والقيام بعمليات توعية المواطنين والتأكيد على عملية فرز النفايات.

أضف تعليقك