"مش رمادي" و"لاجئون" و"برائحة القهوة" برامج جديدة على راديو البلد

"مش رمادي" و"لاجئون" و"برائحة القهوة" برامج جديدة على راديو البلد
الرابط المختصر

اطلق راديو البلد دورة برامجية هي الرابعة هذا العام شملت عددا من البرامج الجديدة اهمها برنامج " لاجئون" الذي يلقي الضوء على واقع الحياة اليومية لسكان المخيمات في الاردن، من خلال طرح عدد من القضايا الاجتماعية والخدمية التي تخص سكان هذه المخيمات.

وقالت الصحفية اسماء رجا التي تعد وتقدم البرنامج كل اثنين الثانية والنصف ظهرا ان فكرة البرنامج نابعة من ضرورة تركيز راديو البلد كراديو مجتمعي على كافة نواحي الحياة في العاصمة عمان والمخيمات بمساحاتها وعدد سكانها تحتاج الى برنامج متخصص لكي يبحث في قضايا الناس الاجتماعية والخدمية.

وباسلوب جديد في التفاعل مع المستمعين تطل روان الجيوسي كل احد وثلاثاء وخميس الرابعة عصرا على الجمهور ببرنامج "مش رمادي" الذي يعتمد على طرح قضية ما تهم المواطن الاردني ويطرح المشاركون ارائهم المبنية على موقف واضح لا يحتمل اكثر من تفسير.

وبينت الجيوسي ان البرنامج سيعمل على تعزيز ثقافة الحوار وتشجيع المستمعين على ابداء ارائهم بجرأة، وسيشمل البرنامج فقرات عدة يرافقها المستمع لحظة العودة من العمل الى البيت.

وللثقافة نصيب من برامج راديو البلد في هذه الدورة مع برنامج " برائحة القهوة" الذي يعده ويقدمه سامي العسلي كل ثلاثاء السادسة والنصف مساء، ويبين العسلي ان الثقافة عنصر اساسي من مكونات الفرد والمجتمع الاردني، ويقع على الاعلام دور هام في تفعيل العمل الثقافي اعلاميا وخلق حراك على مستوى المجتمع لدعم الثقافة المحلية، وسيشمل البرنامج القاء الضوء على الفعاليات الثقافية المحلية وتعريف المستمعين بعدد من الكتب الهامة واستضافة المثقفين واهل الفكر.

كما تعود المحامية تغريد الدغمي للتواصل مع الجمهور في تقديم الثقافة القانونية عبر برنامج "حقي" كل خميس الثانية والنصف ظهرا، وقالت الدغمي ان النجاح الذي حققه برنامج حقي القانوني التوعوي دفع الى الاستمرار في تقديم هذا البرنامج، وسيركز البرنامج في حلقاته القادمة على التعديلات التي شهدتها القوانين الهامة بالاضافة الى استضافة عدد من القضاة والمحامين، مع القاء الضوء على استفسارات المواطنين واستشاراتهم وقضاياهم.

ويستمر الناشط العمالي محمد سنيد في تقديم برنامج " عمال البلد" كل اربعاء الحادية عشرة والنصف صباحا الذي يلقي الضوء على واقع العمال الاردنيين والتحديات التي تواجههم ومشكلاتهم، وقال سنيد ان البرنامج سيعمل على رفع ثقافة العمال الاردنيين بحقوقهم وواجباتهم، بالاضافة الى القاء الضوء على حقوقهم وايصال اصواتهم المهمشة الى المسؤولين.

وتضمت الدورة البرامجية الجديدة استمرارا لبرنامج "بنت بلد" الذي يعطي مساحة خاصة للفتيات للتعبير عن ارائهن وطموحاتهن بالاضافة الى مناقشة قضاياهن على الهواء مباشرة، واكدت معدة ومقدمة البرنامج دانة جبريل على ان البرنامج سيوفر مساحة اكبر للفتيات من اجل الحديث المباشر من خلال الاستضافة في استوديوهات الاذاعة وفتح المجال امامهن لخلق حوار بناء يسهم في تقوية شخصية الفتاة الاردنية من حيث القدرة على التعبير والتأثير في المجتمع الاردني مع تغيير بعض الانماط والسلوكيات السلبية السائدة التي تؤثر على الفتاة وتحد من قدراتها.

كما يتواصل برنامج "عين على الاعلام" مع سوسن زايدة كل اثنين الحادية عشرة والنصف في رصد اداء الاعلام الاردني من خلال عدد من المراسلين والضيوف، وتقول زايدة اننا بحاجة للاستمرار في هذا النهج القائم على النقد البناء من اجل رفع مستوى اداء الاعلام الاردني وتعزيز معايير المهنية والموضوعية، كما ان البرنامج يشكل مرجعية لكثير من الصحفيين في تقييم ادائهم الاعلامي، ويعاد البرنامج كل اربعاء الرابعة عصرا.

ويحتل الشأن الحزبي مساحة خاصة كل احد الساعة الحاية عشرة والنصف صباحا مع هبة عبيدات في برنامج " هوا حزبي" الذي يعالج الحراك الحزبي على الساحة الاردنية ويناقش مواقف الاحزاب من القضايا المحلية والخارجية، وقالت عبيدات ان الاحزاب ركيزة اساسية من بنية المجتمع الاردني والمشهد السياسي ويتطلب ذلك افراد مساحة خاصة لتعريف المستمع اكثر بدور هذه الاحزاب على الساحة المحلية.

اما برنامج " المجلس" مع حمزة السعود فيعود من جديد كل ثلاثاء الثانية والنصف ظهرا ويعاد الاثنين بذات الموعد، ليستعد للانتخابات النيابية القادمة راصدا ما يسبق يوم الانتخابات من النظر في الطعون المقدمة بحق المسجلين في الدوائر الانتخابية والترشح والدعاية الانتخابية للبرنامج ، بالاضافة الى دور الحكومة في الاعداد للعملية الانتخابية يوم التاسع من تشرين ثاني القادم.

ويقول سعود " ان البرنامج سيعود بدوره الرقابي على البرلمان واداءالاعضاء الجدد كما كان عليه الحال في المجلس السابق ليتمكن المواطن من متابعة كل ما يتعلق بمداولات النواب حول القضايا الهامة في حياة المواطن بالاضافة الى تمكين المواطن من معرفة المواطن كافة التطورات المتعلقة بالعملية التشريعية في البلاد.

وتتضمن الدورة البرامجية برنامج " كلنا وزي بعض" المخصص للمعاقين مع رامي زلوم كل اربعاء الثانية والنصف ظهرا، ويقول زلوم ان المعاقين ابدوا اهتماما كبيرا بمتابعة البرنامج بكونه يناقش بجرأة وتعمق قضاياهم والتحديات التي يواجهونها وقد اسهم في حل الكثير من المشكلات التي تواجههم في المجتمع، واضاف ان البرنامج يهدف الى تعزيز انخراط المعاقين في المجتمع ومحاربة الفكرة السلبية التي تقوم على انهم يشكلون ثقلا على المجتمع.

والاطفال على موعد مع المتعة والترفيه والتعلم كل سبت الرابعة عصرا مع برنامج " يبنغو" مع محمد فريج الذي يقول ان البرنامج يهدف الى تعليم الاطفال سلوكيات ايجابية من خلال الترفيه ويستخدم البرنامج اسلوبا متطورا في التواصل مع الاطفال وايصال الفائدة لهم.

اما برنامج طلة صبح فسيظهر في الدورة البرامجية الجديدة بشكل ومضمون جديدين من خلال تعزيز فريق البرنامج وانضمام معدين جدد الى معدة البرنامج هديل البس، واقرار بعض التغييرات الجوهرية على البرنامج لتسهم في تحديثه وتوسيع انتشاره بين المستمعين، مع الابقاء على موعده اليومي من السابعة والنصف صباحا حتى التاسعة والنصف صباحا عدا الجمعة والسبت.

اما برامج الشباب التفاعلية الترفيهية فتستمر من خلال حازم ثلجي في برنامجه "هوا الشباب" كل اثنين وجمعة التاسعة والنصف ليلا، حيث بين ثلجي ان البرنامج يلتزم باسلوب الترفيه الهادف مع التركيز على تفاعل الشباب والشابات مع البرنامج على الهواء مباشرة باسلوب ايجابي يسهم في احداث التغيير الايجابي لدى الشباب.

ويأتي البرنامج الى جانب "برواية ثانية" كل خميس التاسعة والنصف ليلا مع فادي الفران الذي يقول ان البرنامج سيبقى مساحة للشباب من اجل التفاعل والترفيه والاستفادة وتنمية مهارات التواصل والحوار.

وهذه المجموعة من البرامج تتوازى مع الفترات الاخبارية التي تبث يوميا الواحدة والنصف ظهرا والخامسة والنصف مساء الى جانب مواجز الاخبار السريعة على انصاف الساعات لمتابعة كافة التطورات المحلية اولا بأول.

ويمكن متابعة بث راديو البلد عبرموجة 92.4 اف ام ومن خلال شبكة الانترنت عبر الموقع .www.balab.fm الكتروني

أضف تعليقك