مشعل: الحديث عن الكونفدرالية قبل قيام الدولة مرفوض

مشعل: الحديث عن الكونفدرالية قبل قيام الدولة مرفوض
الرابط المختصر

أجرى الملك عبد الله الثاني ظهر اليوم الاثنين في عمّان مباحثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، حول آخر المستجدات في القضية الفلسطينية و المصالحة الوطنية.

وقال الملك أن دعم جهود المصالحة الوطنية الفلسطينية هي الأساس لتعزيز وحدة الشعب الفلسطيني وتمكينه من نيل حقوقه المشروعة.

وأكد خلال اللقاء أن الاعتراف الأممي الذي تحقق بحصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة يعد خطوة أساسية على طريق استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه، خصوصا إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

من جانبه قال  خالد مشعل إن الزيارة تهدف إلى التشاور مع الملك عبدالله الثاني و القيادة الأردنية حول القضية الفلسطينية و مستقبلها في ظل الانتخابات الرئاسية الإسرائيلية و الأمريكية، و الجمود الذي تعاني منه القضية و المنطقة عموما.

وأكد مشعل على أن المصالحة الوطنية الفلسطينية ماضية بخطوات جيدة، و بأن هناك جدولة زمنية للخطوات التي ستمضي بها المصالحة خلال الأسابيع و الأشهر المقبلة، فيما يتعلق بالملفات الخمس و هي الحكومة و منظمة التحرير و الانتخابات و الحريات العامة و المصالحة المجتمعية على أن تكون رزمة واحدة.

و أشار مشعل في تصريحات صحافية له عقب لقائه الملك إلى جود "عوائق" سيتم التغلب عليها وسط الإصرار على المصالحة و إنهاء الانقسام، في ظل الأجواء التي تسمح بذلك داخليا و في المنطقة. مطالبا المجتمع الدولي احترام حاجة الفلسطينيين إلى إنهاء الانقسام، أو أي تدخلات خارجية لا تعيق المصالحة. مؤكدا أن هذا مشروع يمضون به.

و شدد مشعل على أن الحديث عن الكونفدرالية قبل قيام الدولة الفلسطينية على الأرض، هو حديث مرفوض، مؤكدا حرصهم على التكامل و التنسيق مع الأردن، مع احترام خصوصية كل حالة فالأردن هي الأردن و فلسطين هي فلسطين. و بأن البحث في صيغ العلاقة بين الأردن و فلسطين هو حديث بعد قيام الدولة الفلسطينية على الأرض.

و قال "نحن مع قيام الدولة الفلسطينية على الأرض، ثم بعد ذلك نتفاهم على كل العلاقة ذات الخصوصية التي تخدم مصلحة الأردن و فلسطين".

كما استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور مشعل والوفد المرافق له في مكتبه برئاسة الوزراء الاثنين، حيث جرى الحديث حول المستجدات على الساحة الفلسطينية.

وأكد رئيس الوزراء على موقف الأردن الداعم للشعب الفلسطيني وقيادته لتحقيق طموحاته المشروعة وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار النسور إلى الجهود التي يبذلها الأردن لإعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وصولا إلى حل الدولتين في إطار حل شامل يضمن تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.

وشدد رئيس الوزراء ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس اهمية تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وضرورة دعم الجهود المبذولة في هذا الاطار باعتبار المصالحة شرطا اساسيا لتعزيز وحدة الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المشروعة.

من جانبه، أعرب مشعل عن شكره وتقديره لمواقف الأردن الداعمة للشعب الفلسطيني لنصرة قضيته العادلة في كافة المحافل الدولية ومد يد العون والمساعدة للشعب الفلسطيني والتخفيف من الظروف الصعبة التي يعيشها.

يشار إلى أن زيارة خالد مشعل الى الاردن جاءت تلبية لدعوة وجهها الملك عبدالله، ويلتقي مشعل والوفد المرافق له خلال الزيارة التي من  المتوقع ان تنتهي غدا مدير المخابرات العامة ورئيس الوزراء عبدالله النسور

أضف تعليقك