مسيرة من "الأردنية" إلى "التعليم العالي"

مسيرة من "الأردنية" إلى "التعليم العالي"
الرابط المختصر

*استمرار انتقادات إشهار "الطلبة الأحرار" للهيئة التأسيسية للاتحاد العام*

شارك مئات الطلبة من مختلف الجامعات الأردنية في الاعتصام الذي نظمه تجمع "الطلبة الأحرار" بعد مسيرة انطلقت من أمام البوابة الشمالية للجامعة الأردنية باتجاه وزارة التعليم العالي مطالبين بخفض الرسوم الجامعية وصولا إلى مجانية التعليم واتحاد عام لطلبة الجامعات الأردنية.

ورفع الطلبة عريضة لوزير التعليم العالي مطالبين فيها بوقف ما وصفوه "تغول الأجهزة الأمنية في الجامعات، وإقرار آلية تصل عبر مراحل ممنهجة إلى مجانية التعليم، ومحاسبة الفاسدين الذين تغولوا على أموال وجيوب طلبة الأردن بالإضافة إلى استرجاع الكفاءات العلمية من الخارج، كما وطالبوا بحرية التعبير دون ملاحقات أمنية".

وقال المتحدث باسم تجمع الطلبة الأحرار أحمد العكايلة في كلمة ألقاها على الطلبة "لا نريد جامعتنا مقرات للأجهزة الأمنية تغتصب الآراء وحرية التعبير".

ورفع الطلبة لافتات كتب عليها "وقت التغيير حان".. "بكفي تدخلات الاجهزة الامنية في الجامعات".. "نطالب بالارتقاء في المستوى التعليمي والأكاديمي في الجامعات"... "لا للسطة الخارجية من الاجهزة الأمنية هاي المطالب شرعية".

كما وهتف المعتصمون "احنا احنا الأحرار لا نرضى الذل والعار".. "الرسوم ما اغلاها ما أحلا العيشة بلاها"... "يا وزير اسمع اسمع مصاري ما بدنا ندفع".. "الرسوم الجامعية باطلة 100%".

واستهجن الطلبة تأخر استجابة الجهات الرسمية في الوزارة من الخروج للطلبة معتبرين ذلك اشارة لعدم صدق الحكومة في تحقيق إصلاح حقيقي للطلبة، مؤكدين استمرارهم في حراكهم حتى تحقيق مطالبهم هاتفين "من الأحرار طلع القرار معتصمين باستمرار".

مساعد الأمين العام لوزارة التعليم العالي الدكتور بسام أبوخضير نزل للطلبة بعد ساعة من الاعتصام ووعدهم بالاستجابة لمطالبهم وقال إن "الشباب هم أمل المستقبل، وطالبهم باتباع الطرق السلمية للحوار، كما وطالبهم بتشكيل لجنة لمناقشة مطالبهم مع وزير التعليم العالي غداً من دون تحديد وقت اللقاء"، وإلا أن الطلبة ردوا على كلمة أبوخضير بالهتافات "ما بدنا كثرة لقاءات .. بدنا حقوق وشرعيات".

ووزع تجمع الطلبة الأحرار على المعتصمين بيانا أكدوا فيه على مطالبهم، التي تضمنت المطالبة بتعديل شامل لكل القوانين الناظمة للحياة الطلابية بما يتوافق مع أسس الدستور الأردني، وإنشاء الاتحاد العام لطلبة الأردن كمظلة طلابية شاملة تدافع عن حقوق الطلبة وتمثلهم أمام المؤسسات الرسمية، بحسب البيان.

وما يزال إشهار تجمع "الطلبة الأحرار" للهيئة التأسيسية للاتحاد العام لطلبة الأردن يلقى اعتراضات من قبل القوى الطلابية، حيث أكد أعضاء بالهيئة التنفيذية للاتحاد أن "السلوك الذي حدث من قبل ما يسمى " تجمع الطلبة الأحرار" بتشكيل هيئة تأسيسية للاتحاد بشكل فئوي و ضيق يضر و يؤذي وحدة الجسم الطلابي من كافة الأبعاد".

وأوضح الأعضاء في بيان لهم اليوم الثلاثاء أن كافة الفعاليات الطلابية تفاجأت بقيام التجمع الذي أشاروا إلى أنه يمثل جهة معينة وحزب معين بإعلانه تشكيل هيئة تأسيسية للاتحاد العام لطلبة الأردن، ولم يكتف التجمع بذلك بل تعداه ليعيّن أعضاء هذه الهيئة ويعين رئيسا لها وهو الطالب عبد السلام منصور رئيس اتحاد طلبة الجامعة الأردنية.

واعتبروا أن خطوة يتم فيها استثناء الجسم الطلابي بأكمله وحصر التمثيل الطلابي بفئة بعينها "لا يمكن فهمها إلا أنه خطوة –بوعي أوبغير وعي- لضرب الحراك الطلابي والشبابي ومحاولة لتفتيت العمل الطلابي، مؤكدين أنه ليس من حق أي طرف اعتبار نفسه الممثل الوحيد للحركة الطلابية، وسيكون المتضرر الوحيد من هذا السلوك هو الجسم الطلابي بكافة مكوناته".

وشدد أعضاء الهيئة على أن القوى والفعاليات الطلابية تؤكد أن هذه الهيئة التأسيسة لاتحاد العام طلبة الأردن لا تمثل إلا من قام بتشكيلها بشكل فئوي، رافضين هذا العمل الفئوي من قبل "تجمع الطلبة الأحرار"، مشيرين إلى أنهم سيقومون باتخاذ كافة الإجراءات من أجل توحيد الصف الطلابي واتباع كافة أساليب الضغط على الجهات المعنية من أجل الوصول إلى اتحاد عام لطلبة الأردن ممثلا لكل أطياف الشارع الطلابي الأردني، ومؤكدين أن الهيئة التنفيذية بأكملها هي الممثل الشرعي والوحيد عن الطلاب في الجامعة الأردنية و ليس أفراد معينين.

 

وكان تجمع “الطلبة الأحرار قام بإشهار” الهيئة التأسيسية لاتحاد عام طلبة الأردن كمظلة تتبنى قضايا الطلبة وتدافع عنهم، وأكد منسق التجمع يمان الغرايبة في مؤتمر صحفي عقد في مجمع النقابات المهنية السبت الماضي أن الهيئة التأسيسية لاتحاد عام طلبة الأردن ستضم أعضاء اتحادات الطلبة في الجامعات الأردنية.

ووقع على بيان الهيئة التنفيذية لاتحاد طلبة الجامعة الأردنية كل من:

محمد العفيشات - نائب رئيس اتحاد طلبة الجامعة الأردنية

محمد شبانه - رئيس لجنة النشاطات في اتحاد طلبة الجامعة الأردنية

ثائر الغليلات - رئيس اللجنة المالية في اتحاد طلبة الجامعة الأردنية

مواضيع ذات صلة