مسيرة شموع للمعلمين تطوق الدوار الرابع

مسيرة شموع للمعلمين تطوق الدوار الرابع
الرابط المختصر

ذكرت صحيفة "العرب اليوم" أن المعلمين المشاركين في مسيرة "الشموع من أجل معلمي الاستيداع" هددوا بعدم الالتحاق بمدارسهم في العام الدراسي المقبل 2010 - 2011 في حال لم تعد الحكومة عن قرارها القاضي بإحالة عدد من المعلمين على الاستيداع "نشطاء المعلمين من أجل النقابة".

وكان أكثر من 500 معلم ومعلمة نفذوا مساء أمس الثلاثاء اعتصاما أمام مبنى رئاسة الوزراء للمطالبة بإعادة المعلمين الذين تمت إحالتهم على الإستيداع، وسلموا نائب محافظ العاصمة د. خالد نزال العرموطي مذكرة بمطالبهم هذه.

من جهته وعد نائب المحافظ د.خالد العرموطي، بحسب "العرب اليوم" بإيصال مطالب المعلمين لذوي الاختصاص طالبا من المعتصمين المحافظة على الهدوء والاعتصام بشكل سلمي وعدم عرقلة السير وفض الاعتصام الساعة التاسعة مساء.

وشارك في الاعتصام الذي أضيئت خلاله الشموع معلمون من 42 مديرية تربية ممثلة للجان معلمي المملكة، وحمل المعتصمون يافطات منها "نعم للنقابة لا للعقوبة" و"النقابة أبسط حقوقنا".

وكان بين المشاركين في الاعتصام معلمات من جميع المناطق، وأقام المعتصمون صلاة العشاء داخل الدوار الذي يقع أمام رئاسة الوزراء الذي طوقه المعلمون بالشموع.

ونقلت العرب اليوم عن رئيس لجنة معلمي بني كنانة خالد فحماوي تأكيده "لن نعود إلى العام الدراسي إلا بعودة زملائنا المحالين على الاستيداع".

وأضاف أن قرار الحكومة السابقة القاضي بإحالة زملائنا النشطاء المطالبين بإقرار نقابة للمعلمين رسالة من الحكومة إلى كل المعلمين وضد كل من يعمل في العمل النقابي او يرفع صوتهم مطالبين بحقوقهم بصورة حضارية وديمقراطية, موضحا بانه بدلا من النظر في مطالب المعلمين تتم عقوبتهم باحالتهم على الاستيداع والنقل وغيرها من العقوبات .

وقال عضو حركة المعلمين المطالبين باحياء نقابة المعلمين واحد المحالين على الاستيداع مصطفى الرواشدة: ننفذ الاعتصام للمطالبة بحقوقنا بطريقة حضارية وديمقراطية وهي مطالب مشروعة, مشيرا الى ان المعلمين تقاطروا من كافة مناطق المملكة للمطالبة بعودة زملائهم الى العمل متمنيا ان يتسع صدر الحكومة لهذة المطالبة وان لا يصل المشهد إلى طريق مسدود.

المعلم سامي كنعان وهو أحد المحالين على الاستيداع وعضو لجنة معلمي بني كنانة فقد أشار إلى أن المعلمين أطلقوا على الاعتصام "مسيرة الشموع" تعبيرا منهم بأن المعلم صاحب رسالة وهو الذي يقوم بتربية النشء ليصبح منهم المهندس والطبيب وغيرهم من المهنيين، مؤكداً أن المعلمين يمتلكون حسن النية تجاه جميع الأطراف المعنية، وفقا لما نقلته العرب اليوم.

وقال المعلم المحال على الإستيداع أحمد الجعافرة: إن "مسيرة الشموع" تعبير عن حسن نية من طرف المعلمين حيث أن اللجوء للعنف لا يتواءم مع رسالة التعليم التي يدركها الجميع.

وطالب الجعافرة الحكومة العدول عن قرارات الوزير السابق بإحالتهم على الإستيداع قبل أن تنتقل عدوى الإضرابات الى العام الدراسي الجديد.

يذكر أن المعتصمين تقاطروا نحو عمان قبل الإفطار بساعات ومنهم من تحلل من صومه بافطار على الطريق ومنهم لجنة الكرك واربد وبني كنانة والرمثا والطفيلة ومعان وغيرها, واصفين افطارهم بالتقشفي وهو "تمر وماء وبعض وجبات الطعام من الاستراحات", معبرين أن المطالب لن تأتي بالتمني وانما بالعمل ومن يمشي في مسيرة تبلغ 120 كليو متراً " مسيرة ادما زريقات " يهون عليه إفطار تقشفي بحسب أحمد مبيضين

أضف تعليقك