مسح لاثر التدخين السلبي وقياس تلويث التبغ في عمان

الرابط المختصر

بدأت وزارة الصحة اخيرا إجراء مسح ميداني لقياس مدى التلوث في الهواء وتقييم مدى تأثير التدخين السلبي عقب اختيار منظمة الصحة العالمية عمان، اضافة الى خمس عواصم اخرى لتنفيذ المسح.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة، حاتم الازرعي، في تصريحات صحافية اليوم السبت، ان المسح يشمل عدد من مباني الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة ومطاعم ومقاهي ووسائط نقل في العاصمة .

وأضاف أن المسح الذي يستمر لمدة عشرة ايام يهدف إلى قياس مدى تلوث الهواء بالانبعاثات الصادرة عن دخان السجائر والتبغ بواسطة جهاز خاص لهذه الغاية وفرته للوزارة منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع جامعة جون هوبكنز .

واشار الى اختيار المنظمة عمان وخمس عواصم لاجراء المسح فيها بغية تحديد آثار التدخين السلبي الذي يتعرض له غير المدخنين في الأماكن التي تنتشر فيها سحب دخان السجائر وخاصة في الأماكن المغلقة.

وقال الازرعي ان وزير الصحة اوعز إلى الجهات المعنية في الوزارة باتخاذ الإجراءات والترتيبات الكفيلة بتنفيذ أحكام بنود قانون الصحة العامة المتصلة بالوقاية من أضرار التدخين .

واوضح انه في هذا السياق تم إعداد بوستر خاص بالتأكيد على حظر بيع منتجات التبغ للأطفال دون سن 18 استنادا لقانون الصحة العامة وقانون مراقبة سلوك الأفراد.

وأضاف أن فرق مديرية التوعية والإعلام الصحي بالوزارة بدأت بتوزيع 10 آلاف بوستر على محال بيع السجائر في مختلف المحافظات لتقوم بوضعها في مكان مناسب واضح للعيان .

وأوضح الازرعي انه بعد إيصال هذه البوسترات إلى المحال التجارية التي تبيع السجائر ينتفي مبررها بعدم معرفة القانون وبالتالي الامتناع عن بيع السجائر للأطفال تحت طائلة القانون .

ويغلظ قانون مراقبة سلوك الأحداث العقوبة على بيع السجائر للأطفال دون سن 18 ويفرض على المخالفين غرامة تساوي 500 دينار أو الحبس لمدة ( 6) أشهر .

وأكد أن فرق الوزارة ستقوم عقب توزيع البوسترات وإيصالها إلى الجهات المعنية بحملات مكثفة للتأكد من الالتزام بعدم بيع السجائر للأطفال وتحرير المخالفات وتحويل المخالفين للقضاء .

أضف تعليقك