مستشفى الأمير حمزة مركزا متخصصا بزراعة الكلى

الرابط المختصر

قال وزير الصحة الدكتور نايف الفايز ان مستشفى الامير حمزة اصبح مركزا متخصصا بزراعة الكلى وفق التصنيف العالمي بعد تخطيه عدد العمليات التي تؤهله لذلك خلال عام واحد.

واضاف الدكتور الفايز خلال حفل اقامه المستشفى اليوم الاثنين بمناسبة مرور عام على انشائه برنامج زراعة الكلى واجراء 33 عملية خلالها ان التصنيف العالمي لاعتماد أي مركز متخصص في زراعة الكلى يمنح للمستشفى الذي يجري خلال عام واحد 30 عملية.

وكشف عن اعتماد المستشفى من قبل المجلس الطبي الاردني كمستشفى تعليمي.

واكد الفايز ان مستشفى الامير حمزة خطى خطوات رائدة ومتقدمة في مجال جراحة القلب وزراعة الكلى والقرنية وحقق انجازات واضحة على هذا الصعيد مشيرا الى التوجه لتعميمها على باقي مستشفيات الوزارة.

واجريت جميع عمليات زراعة الكلى بحسب الفريق الطبي المتخصص، من الأقارب من الدرجة الاولى باستثناء حالة واحدة فقط اجريت من الدرجة الثانية.

وتراوحت اعمار الذين اجريت لهم عمليات زراعة كلى في المسشتفى بحسب الفريق الطبي بين 15 عاما و 61 عاما.

اما التوزيع الجغرافي للمرضى الذين اجريت لهم عمليات كان 20 مريضا من عمان و 5 من اربد ومريضين اثنين عن كل من محافظات الزرقاء المفرق والكرك ومادبا.

واشار الفريق الطبي الى ان معدل بقاء المتبرع في المستشفى هو ثلاثة أيام في العمليات التي اجريت وسبعة ايام للمريض المستقبل للكلية.

ويعتبر من اهم اسباب الفشل الكلوي للعمليات التي تم إجراؤها معاناة المرضى من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتوتر الشرياني والتهاب الكبيبات الكلوية بأنواعها وتكيس الكلى الوراثي والحمى الذؤابية وأسباب اخرى غير معروفة.

أضف تعليقك