مساع فلسطينية لرفع مستوى العضوية في الأمم المتحدة

مساع فلسطينية لرفع مستوى العضوية في الأمم المتحدة
الرابط المختصر

أكد مسؤول فلسطيني رفيع يوم الخميس ان الفلسطينيين سيطلبون من الامم المتحدة رفع مستوى عضويتهم في المنظمة العالمية بحلول نهاية العام مما يمكنهم من ملاحقة اسرائيل في المحاكم الدولية، بحسب وكالة رويترز.

وسيتيح طلب الفلسطينيين ان يصبحوا "دولة مُراقب" غير عضو بدلا من مُجرد "كيان مراقب" لهم نفس درجة الفاتيكان في الامم المتحدة مما يعزز وضعهم القانوني في وقت وصلت فيه مفاوضات السلام مع اسرائيل الى طريق مسدود.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات وهو يتحدث في مكتبه بمدينة أريحا بالضفة الغربية انه في اليوم التالي لحصولهم على وضع دولة غير عضو لن تصبح الحياة كما هي الان.

وقال للصحفيين "نعم.. الاحتلال سيستمر والمستوطنات ستستمر وجرائم المستوطنين قد تستمر لكن ستكون هناك عواقب."

وسيحتاج مثل هذا الإجراء فقط الى تأييد أغلبية في الجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم 193 عضوا حيث يمكن للفلسطينيين الاعتماد على دعم أساسي وقرارات لا يمكن استخدام حق النقض (الفيتو) ضدها من جانب الولايات المتحدة أقوى حليف لاسرائيل.

وسعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الاعتراف بدولة كاملة العضوية في الامم المتحدة العام الماضي. وكان يتعين ان تمر هذه الجهود الطموحة من خلال مجلس الامن التابع للامم المتحدة لكنه فشل في حشد عدد كاف من الاصوات في مواجهة رفض أمريكي

أضف تعليقك