مركز عدالة لحقوق الإنسان يختتم ثلاث جلسات توعية لعاملات المنازل في ​الأردن

الرابط المختصر

نظم مركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع ​مؤسسة هاينريش بول ـ فلسطين والأردن ـ ثلاث جلسات توعوية متتالية لعاملات المنازل النساء خلال الشهرين الماضيين، وذلك في إطار تعاون المركز مع هذه الفئة من العاملات اللواتي ينتقلن إلى الأردن للعمل، لكنهن يفتقدن المعرفة حول حقوقهن القانونية وآليات الحماية، وتم عقد جلسات التوعية بهدف رفع وعيهن حول حقوقهن القانونية وكيفية طلب المساعدة.

 

الهدف الرئيسي من هذه الجلسات التي شارك بها نحو 100 عاملة منزل من مختلف الجنسيات رفع الوعي بالحقوق القانونية لدى عاملات المنازل المهاجرات، خاصة القادمات من ​بنغلاديش و​إثيوبيا و​سريلانكا، وجاءت ضرورة إجراء هذه الجلسات من حقيقة أن العديد من عاملات المنازل النساء لا يعلمن بحقوقهن القانونية، مما يعوقهن من اللجوء إلى المساعدة والحماية اللازمة. 

وتعرفت المشاركات في الجزء الأول من الجلسات على الإرشادات الأساسية لعاملات المنازل المهاجرات، مثل التركيبة السكانية والعوامل الاجتماعية والدين واللغة والتقاليد الثقافية والمناخ والأعياد وخصائص الأسر الأردنية، كما تم تسليط الضوء على المنظمات التي تقدم المساعدة القانونية لعاملات المنازل، مثل المنظمات غير الحكومية ووزارة العمل والسفارات.

وركز الجزء الثاني للجلسات على تثقيف عاملات المنازل حول أجورهن بناءً على الاتفاقيات الثنائية بين الأردن وبلدانهن الأصلية، ورسوم تصاريح العمل، والحقوق القانونية، وقوانين العمل الوطنية، ونظام الكفالة في الأردن، وتم التأكيد عليهن  بضرورة  حمل وثائق رسمية معينة، مثل جواز سفر ورقم تعريف شخصي واسم صاحب العمل ومعلومات الاتصال وعنوان السكن.

وتناول الجزء الثالث على قوانين العمل المطبقة على عمال المنازل، حيث أكد المدرب المحامي سالم المفلح على أهمية وجود عقد رسمي بين الطرفين وحق العامل في الحصول على نسخة من العقد، وتم تثقيف المشاركين حول المسؤوليات المالية والأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها كل من أصحاب العمل وعاملات المنازل، وتم إبلاغهن بحقوقهن القانونية والتي تشمل الحصول على ما يصل إلى ثماني ساعات عمل في اليوم، ويوم إجازة أسبوعي، و14 يوما من الإجازة السنوية المدفوعة، و14 يوما من الإجازة المرضية المدفوعة في السنة، شرح المدرب أيضا دور وإجراءات وزارة العمل، خاصة في حالات النزاعات.

وخلال الجلسات، شاركت عاملات المنازل المهاجرات بشكل فاعل مع المدربين من خلال طرح الأسئلة وطلب المشورة، وأظهرن شغفهن للتعلم واكتساب المعرفة المفيدة.

 

وصرح منسق المشروع في مركز عدالة لمؤسسة هاينريش بول: "من الواضح أن هناك حاجة لمثل هذا التدريب. ويجب أن يتم إجراء تدريب مماثل في البلدان الاصلية لعاملات المنازل قبل وصولهن إلى الأردن وإجراء تدريب آخر عند وصولهن إلى الأردن".

وتم عرض الخدمات المختلفة المتاحة لعاملات المنازل من قبل مختلف المنظمات عندما يواجهن انتهاكات من قبل صاحب العمل أو مكتب الاستقدام، حيث تهدف هذه المعرفة إلى مساعدة عمال المنازل النساء في دمجهن في المجتمعات المحلية وتعزيز إنشاء شبكة دعم اجتماعي طويلة الأمد. 

 

أضف تعليقك