"مربى الجميد".. برنامج موسيقي أردني يمزج بين الشرق والغرب (شاهد)

من بيت في منطقة "الشميساني" في العاصمة الأردنية عمان، يطلق شابان موسيقيان موهوبان؛ أحدهما من الأردن، والآخر من الولايات المتحدة الأمريكية، برنامجا موسيقيا يدمج التراث الأردني العربي بالغربي، من خلال برنامج إذاعي يخلط بين الدحية الأردنية (رقصة تراثية) وبين موسيقى السول والجاز والبلوز الأجنبية.



ويقدم البرنامج الإذاعي للمستمع أغاني جديدة وقديمة من كل أنحاء العالم، من خلال رحلة موسيقية في الموسيقى الأردنية والشرقية إلى "بلوز" و"السول" الأمريكي والـ"جاز"، مع تقديم معلومات حول تاريخ الموسيقى العربية، مثل مسيرة أم كلثوم والسنباطي وغيرهم، وعن مستقبل الموسيقى في ظل نمو الذكاء الاصطناعي.

صورة



 

 

ويبث البرنامج للجمهور الأردني عبر إذاعة "راديو البلد" المجتمعية، التي تعمل على تعزيز التنوع الثقافي، وتبث برامج لجاليات وأقليات في الأردن إلى جانب العمل المجتمعي غير الربحي، كما يبث البرنامج عبر منصة ساوند كلاود.

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · الحلقة السادسة جميد جامز: تاريخ نشأة ال"بلوز"، من اصوله بولاية ميسيسيبي

 

"ناثانيل موزس"، طالب أمريكي يدرس اللغة العربية في الأردن، و أحد معدي ومقدمي "جميد جامز" أو "مربى الجميد"، عمل كـ"دي جي" في راديو أمريكي لعدة سنوات في أمريكا قبل بدء هذا المشروع.



 ويقول إن فكرة برنامج "جميد جامز"، حسب قوله، هي محاولة لاكتشاف السبب الذي يجعلنا ما زلنا بحاجة إلى راديو موسيقى جيد، حتى في عصر يبدو فيه تدفق الموسيقى بلا مجهود وغير محدود من خلال منصات مثل على Spotify أو Anghami، حيث يمكنك البحث بالضبط عن الفنان الذي تريد الاستماع إليه، ويمكن لخوارزميات التطبيق أن تنصحك بأشياء مثلها ، لكن هذا يحبسك في دورة من نفس الموسيقى مرارًا وتكرارًا.

 

لكن ناثانيل يرى أن العرض الموسيقي الجيد على الراديو يعرض ما هو مألوف وغير مألوف – "هدفنا هو إثارة حماس المستمع لاستكشاف نوع موسيقي أو فنان أو مشهد لم يكن يعلم أنه يريد استكشافه، وربما لم يسمع به من قبل مربى الجميد".



ويتابع: "برنامج مربى الجميد تمثيل فكاهي للتأثيرات الثقافية والقصص التي نحاول تمثيلها ومزجها معًا في العرض، وتفاعل عميق مع المشهد الموسيقي الأردني المعاصر والتراث الموسيقي الذي يستكشف أيضًا الروابط مع الموسيقى التي يتم صنعها عبر العالم من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مالي والبرازيل ومصر".



ويقدم ناثينال برنامج "جميد جامز" إلى جانب الموسيقي الأردني رائد خضر، وتابع في حديثه لـ"عربي21 لايت" بأن "تقديم البرنامج مع رائد مليء بالمرح، نتعلم دائمًا من بعضنا البعض في العرض، ونطرح أسئلة على بعضنا البعض حول خبراتنا وتجاربنا واهتماماتنا الموسيقية المختلفة".

 

صورة

ويفتتح البرنامج بموسيقى جاذبة تدمج بين "الدحية" الأردنية البدوية إلى جانب الموسيقى الشرقية، ويعرض البرنامج أيضا الموسيقى الكلاسيكية العربية بشكل جديد، كالاستماع لأغاني أم كلثوم على أنغام الجاز لإبراهيم معلوف الذي إعادة عزف أغنية ألف ليلة وليلة.



ويعرف البرنامج المستمعين العرب بتاريخ الموسيقى الغربية مثل تاريخ نشأة الـ"بلوز"، من أصوله بولاية ميسيسيبي، في المقابل يعرف البرنامج أيضا الأجانب المقيمين في الأردن بالموسيقى العربية وتاريخ تطورها.

 

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · الحلقة السادسة جميد جامز: تاريخ نشأة ال"بلوز"، من اصوله بولاية ميسيسيبي

 

مدير البرامج في راديو البلد، محمد شنك، أشار إلى أن "جميد جامز هو برنامج موسيقى يقدم تجربة استثنائية للمستمعين من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأغاني الشرقية والغريبة، هذا الاندماج الثقافي بين الموسيقى الشرقية والغربية يضفي على البرنامج طابعًا فريدًا".



ويعتبر برنامج "جميد جامز" فرصة للمستمعين الأردنيين لاكتشاف التقاربات الثقافية في العالم، فعن طريق سماع هذه الأغاني المميزة، يمكن للجمهور أن يتعرف على تنوع الموسيقى والثقافات المختلفة، ويكتشف روعة الاندماج بين العالم الشرقي والغربي".

ويرى شنك في البرنامج فرصة لتعزيز الحوار الثقافي وتقديم وجهات نظر متنوعة للمستمعين، "يقدم الشابان الموسيقيان أفضل ما لديهما في عالم الموسيقى، ويسعيان لتوفير تجربة فريدة وملهمة للمستمعين، ويصاحب الأغاني المذهلة والأداء المتميز برنامج لنشر السعادة والانسجام بين المستمعين".

أضف تعليقك