مذكرة تفاهم بين شركاء الإعلام لصحة الأسرة ودائرة الإفتاء

مذكرة تفاهم بين شركاء الإعلام لصحة الأسرة ودائرة الإفتاء
الرابط المختصر

وقع برنامج الإعلام لصحة الأسرة اليوم السبت  مذكرة تفاهم مع دائرة الإفتاء العام بهدف التعاون بغرض نشر الوعي في القضايا الصحية وبيان الأحكام الشرعية الإسلامية التي تنظم شؤون الأسرة وتمس قضاياها الصحية .

وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها عن برنامج شركاء الإعلام مدير البرنامج ايدسون ويتني وعن دائرة الإفتاء سماحة الشيخ عبد الكريم الخصاونة مفتي عام المملكة على مشاركة عدد من المفتين والباحثين من دائرة الإفتاء العام في الأنشطة التي يقوم بها برنامج شركاء الإعلام لصحة الأسرة وأهمها البرنامج التدريبي للوعاظ والواعظات حول صحة الأسرة الذي ينفذ بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

هذا وسيشارك في كل ورشة تدريبية مفتي من دائرة الإفتاء العام, و سيتم تدريب المشاركين على ( الحقيبة التدريبية للوعاظ والواعظات حول صحة الأسرة ) التي قام برنامج شركاء الإعلام لصحة الأسرة وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للسكان باعدادها بهدف بيان الأحكام الشرعية المتصلة بذلك.

كما تنص على اصدار نشرات ومطبوعات دينية توعوية للتوعية برأي الدين الإسلامي الحنيف بقضايا الصحة الأسرية بالتعاون ما بين الطرفين إضافة الى نشر الفتاوى الخاصة بصحة الأسرة على الموقع الالكتروني لدائرة الافتاء العام والموقع الالكتروني لبرنامج شركاء الإعلام لصحة الأسرة، واستخدام هذه الفتاوى في المطبوعات التي ينتجها البرنامج مع الاشارة لدائرة الافتاء العام كمصدر لها، إضافة الى المشاركة في الحملات الإعلامية الوطنية التي ينفذها البرنامج لتوعية المجتمع بالقضايا الصحية .

من جهته قال مدير برنامج شركاء الإعلام لصحة الأسرة إيدسون ويتني إن البرنامج يقوم بتوفير المساعدة والدعم الفني للحكومة الأردنية في قضايا الاتصال الصحي كما يعمل على توسيع دائرة شركائه بما يخدم القضايا الصحية والتنموية.

وأضاف ويتني أن برنامج وقع الكثير من مذكرات التفاهم مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية مثل وزارةالداخليّة , ووزارة الإتصالات وتجمع لجان المرأة.

وفي السياق ذاته قال مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبد الكريم الخصاونة إن هذه الإتفاقية تأتي في إطار المحافظة على تماسك الأسرة وصلاحها لأن الأسرة هي اللبنة الأساسية في بناء المجتمع, فإن صلحت صلح المجتمع بأسره وقد اهتم الإسلام بالأسرة ةبكيفية المحافظة عليها.

وأشار الخصاونة الى أن الإسلام شدد على ضرورة أن تكون الأسرة متوادة متراحمة, للوصول الى مجتمع قوي متماسك يساهم في رقي وإزدهار الأمة.

الجدير بالذكر أن دائرة الإفتاء العام تتولى الإشراف على شؤون الفتوى في المملكة وتنظيمها، واصدار الفتاوى في الشؤون العامة والخاصة وفقًا لأحكام القانون كما تقوم بإعداد البحوث والدراسات الإسلامية اللازمة بالتعاون مع علماء الشريعة الإسلامية في المملكة وخارجها.

في الأثناء عمل برنامج شركاء الإعلام لصحة الأسرة خلال السنوات الماضية على تنفيذ العديد من البرامج الصحيّة التوعوية في العاصمة عمّان , وعدد من المحافظات , حيث بدأ العمل مع بداية هذا العام على حملة مشابهة في محافظة اربد.

أضف تعليقك