مذكرات تفاهم لانتاج الف ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة

الرابط المختصر

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة ان الوزارة وقعت حتى الآن27 مذكرة تفاهم مع شركات تم تأهيلها لاجراء الدراسات الفنية اللازمة لتقديم عروضها المباشرة للاستثمار في مشاريع لانتاج الف ميغاواط كهرباء بواسطة الطاقة المتجددة.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اعلنت اخيرا عن تأهيل34 شركة عالمية ومحلية من اصل64 طلب اهتمام لتمكينها من تقديم عروض مباشرة للأستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

واشار البطاينة في تصريحات صحافية اليوم الثلاثاء، انه وفي حال نجاح هذه الشركات في تحضير عروضها ضمن المعايير والمتطلبات التي حددتها الوزارة وتقديمها ضمن المدة الزمنية المحددة في مذكرات التفاهم فإنه من المتوقع أن تكون هذه المشروعات عاملة وتضخ الكهرباء للشبكة الكهربائية خلال اعوام2013 - 2016.

واضاف ان مشروعات الطاقة الشمسية من الخلايا الفوتوضوئية ستكون من أوائل هذه المشروعات ما يسهم في تحقيق الهدف المنشود في الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة والمتمثل في الوصول الى نسبة10 بالمئة للطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي عام2020 .

واوضح البطاينة انه في حال إستلام العروض من الشركات المؤهلة بموجب مذكرات التفاهم فان الوزارة ستباشر تقييم هذه العروض وفقاً لآلية واضحة بالاستعانة بمستشار عالمي تم توظيفه لهذه الغاية مع مراعاة احكام مواد قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة النافذ وخاصة تلك التي تحكم موضوع تقديم العروض المباشرة.

واشار الى انه وقع اخيرا مذكرة تفاهم هي الوحيدة ضمن مذكرات التفاهم لتطوير مشروع طاقة حيوية يقوم على استغلال النفايات في مكب الإكيدر لتوليد الطاقة الكهربائية وتغذيتها للشبكة الكهربائية باستطاعة تقدر بحوالي40 ميجاوات.

أضف تعليقك