مدارس خاصة تنهي عقود معلمين بالجملة دون رقابة (استمع)

مع نهاية  كل عام دراسي، تتجدد معاناة المعلمين والمعلمات العاملين في القطاع الخاص، المتمثلة بعدم تجديد عقودهم، وإنهاء خدماتهم من قبل إدارة المدرسة تعسفيا، بالإضافة إلى إجبار البعض على توقيع استقالاتهم وحرمانهم من حقوقهم.

وزارة التربية والتعليم في  قرار سابق  لها أكدت أن موعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني بتاريخ  26 تموز من الشهر الحالي، وفقا للتقويم المدرسي لهذا العام، ومع ذلك تقوم بعض المدارس الخاصة بإنهاء عقود موظفيها قبل انتهاء مدة عقودهم، بحسب منسقة حملة "قم مع المعلم" ناريمان شاهين.

وتؤكد شاهين لـ "عمان نت" أن العديد من المعلمين والمعلمات تعرضوا لمخالفات مختلفة ، كالفصل التعسفي الجماعي، وخصومات على الرواتب، وعدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور.

وتوضح أن التعامل مع جائحة كورونا فاقم هذه الانتهاكات وزادت من حدتها، حيث قامت بعض إدارات المدارس بتسريح وإنهاء عقود العاملين لديها بالجملة وبشكل إجباري قبل انتهاء عقودهم الموحدة بحجة تردي أوضاعهم الاقتصادية.

رغم متابعة الحملة لقضايا المعلمين وما يتعرضون له من انتهاكات منذ سنوات عديدة، والعمل على إيصال قضيتهم للمعنيين، الا ان ما يمارس ضدهم من انتهاكات لا يزال قائما دون اي اجراء يردع ادارات هذه المدارس للتوقف عن هذه السلوكيات بحسب شاهين.

وقامت حملة "قم مع المعلم" المعنية بالدفاع عن حقوق المعلمين في القطاع الخاص، باثارة قضيتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي من خلال كتابة العديد من الشعارات التي تعبر عن ما يواجهونه من ضياع لحقوقهم.

ونظمت  جلسة بث مباشر عبر شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك الاثنين الماضي، لمناقشة الرد القانوني حول ما يجري من انهاء عقود جماعية لمعلمي ومعلمات القطاع القطاع الخاص.

فيما رصدت النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص، مخالفات عديدة تتعلق بتسريح جماعي للمعلمين والمعلمات وإنهاء خدماتهم؛ قبل مدة انتهاء العقد الموحد، مشيرة إلى أن إحدى المدارس الخاصة قامت بإنهاء خدمات 250 معلما ومعلمة دفعة واحدة.

وفي بيان للنقابة أوضحت أن المعلمين تقدموا بشكاوى لوزارة العمل، باعتبار هذه السلوكيات، مخالفة صريحة لبنود العقد الموحد.

وبحسب البيان، فإن مدة العقد بالنسبة للمعلم تكون 10 أشهر للسنة الأولى، وإذا تم تجديده، أو استمر العمل به لسنة تالية بذات المدرسة، تكون مدته سنة كاملة تبدأ من تاريخ انتهاء العقد السابق.

وأضافت النقابة، أن العقد الموحد، هو الوثيقة القانونية المعتمدة لدى وزارة العمل ومصادق عليه من نقابتي التعليم الخاص وأصحاب المدارس الخاصة، والتي بموجبها يتم تنظيم العلاقة بين الطرفين، وتكفل حقوق المعلمين والمعلمات من التعدي عليها أو تجاوزها، مشيرة إلى أن، بعض أصحاب المدارس يقومون بالالتفاف عليها وعدم الالتزام بها.

radio albalad · ناريمان شاهين تتحدث حول ابرز المخالفات التي تقوم بها ادارة بعض المدارس الخاصة بحق المعلمين

أضف تعليقك