مخيم الزعتري للاجئين يتحول للطاقة الخضراء

مخيم الزعتري للاجئين يتحول للطاقة الخضراء
الرابط المختصر

افتتحت في مخيم الزعتري الاثنين محطة الطاقة الشمسية، والتي تعد أكبر محطة لتوليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية على مستوى العالم داخل مخيمات اللاجئين.

 

ويأتي افتتاح المحطة بتمويل من الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني (KFW)، حيث ستقوم محطة الطاقة الشمسية والتي تبلغ قيمتها 15 مليون يورو بتوفير الطاقة المتجددة والنظيفة لـ٨٠ ألف لاجئ سوري داخل المخيم والمناطق الحضرية حول المخيم.

 

وستسمح محطة الطاقة الشمسية بقدرتها القصوى (12.9 ميغاواط)  للمفوضية بزيادة ساعات توفير الكهرباء لمآوي اللاجئين من 8 ساعات حتى 14 ساعة. ومن شأن هذه الساعات الإضافية أن تخفف من الظروف المعيشية الصعبة للأسر في المخيم وتحسن مستوى سلامتهم وأمنهم، بالإضافة إلى إمكانية تخزين الأغذية والسماح للأطفال بالقيام بواجباتهم المنزلية.

 

كما ومن دور محطة الطاقة الشمسية أن تساعد المفوضية على توفير ما يقرب من 5 ملايين يورو سنوياً من خلال فواتير الكهرباء، وهو المبلغ الذي يمكن إعادة توجيهه لتوسيع الخدمات الحيوية الأخرى لسكان مخيم الزعتري. ومن المتوقع ان تستفيد المرافق الأخرى من الكهرباء المولدة من المحطة في المستقبل القريب مثل المستشفيات والمراكز المجتمعية ومكاتب المنظمات الإنسانية العاملة في المخيم.

 

سوف تقلل محطة الطاقة الشمسية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 13 ألف طن سنوياً. وبالاتصال  بالشبكة الوطنية، سوف تتماشى المحطة مع إستراتيجية الطاقة الوطنية في الاردن.

 

 

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح  الخرابشة، إن 75 لاجئا ومواطنا كانوا يعملون على مدى الأشهر الماضية، في بناء المحطة، وتركيب أكثر من 40 ألف لوحة شمسية.

أضف تعليقك