مخرجات اللجنة الملكية.. أبرز ما تناوله كتاب الرأي اليوم "استمع"

 

هل نحتاج لجنة ملكية لإصلاح التعليم؟ تحت هذا العنوان كتب مكرم الطراونة في الغد ويقول تسلم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية اليوم مخرجات عملها إلى جلالة الملك

ويضيف ان التحدي الذي يجب تجاوزه اليوم يكمن في البدء في صناعة جيل قادر على الانخراط السياسي والاقتصادي والمعرفي، بطريقة علمية، تهدف إلى بناء وتنمية قدرات أبنائنا على الحوار والإبداع والابتكار، حيث بهذا يمكن القول إن مشروع الإصلاح في بداية مئوية الدولة الثانية قد اتضحت ملامحه.



وتحت عنوان خطتان للتحديث السياسي  كتب جميل النمري

 في الدستور ويقول الخطة الأولى ستكون وبالضرورة محكومة لمخرجات اللجنة الملكية للتحديث السياسي وخصوصا قانوني الانتخاب والأحزاب وهي تبطن تصورا أو « سيناريو « معينا ويضيف فكرت بخطة ثانية هي وراء المقترح الأشمل الذي قدمته لقانون الانتخاب وخلاصته ان تكون المنافسة بين قوائم تضم حزبيين ومستقلين لجميع مقاعد مجلس النواب.



أما سميح المعاينة فكتب في الرأي تحت عنوان مرحلة أردنية جديدة ويقول إن العفو عن قضايا ذات أبعاد سياسية حتى وإن كان مضمونها وفق قانون العقوبات خطوة اولى لمرحلة نتمنى أن نحمل جميعا أركانها، وخطوتها القادمة توصيات اللجنة التي كما أشرت لن ترضي الجميع لكنها بداية مهمة وتنتظرها مرحلة الاقرار الدستوري بما فيها التعديلات الدستورية المقترحة، والعفو، الذي ليس غريبا على مسار الدولة منذ أن كانت، يحمل رسالة لمرحلة أردنية جديدة.

 

radio albalad · مخرجات اللجنة الملكية.. أبرز ما تناوله كتاب الرأي اليوم

 

أضف تعليقك