محيلان: 40% من قيمة دعم الخبز تذهب هدراً وتهريب للطحين (صوت)

محيلان: 40% من قيمة دعم الخبز تذهب هدراً وتهريب للطحين (صوت)
الرابط المختصر

كشف مساعد أمين عام الوزارة حسوني محيلان عن وجود عمليات تهريب لمادة الطحين تتم عبر الحدود نتيجة ارتفاع سعره في الدول المجاورة، ما يساهم في زيادة نسبة الهدر.

وأضاف محيلان "لعمان نت" بأن 40% من قيمة دعم الخبز تذهب هدراً، نتيجة تصنيع الطحين لاعلاف الدواجن، واستخدامه لمطاحن الجاروش، فضلا عن بيع الوزارة طن الطحين ب 35 دينار و69 قرشا للطن، في حين تبلغ كلفته 302 دينارا.

وبحسب محيلان فقد بلغت قيمة فاتورة الدعم لمادة الطحين المعمول بها حالياً 193 مليون دينار ما اعتبرته وزارة الصناعة والتجارة رقماً كبيراً مقارنة بالأعوام الماضية.

وأضاف بأن هذه القيمة لدعم مادة الطحين تعد رقماً مهولاً، ففي الأعوام الممتدة (2007-2009) بلغ متوسط الدعم ما يقارب 100 مليون دينار.

هذا وتستهدف آلية الدعم التي تبحثها الحكومة بحسب محيلان، معالجة الاختلالات القائمة والاستمرار بدعم الخبز للأردنيين فقط، بحيث يغطي مقدار الدعم الذي سيتقاضاه المواطنون فرق الدعم بين السعر الحالي للخبز والبالغ 16 قرشا للكيلو والسعر المتوقع ان يبلغ 38 قرشا للكيلو عند تطبيق الآلية الجديدة.

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني قدم عرضا تفصيليا خلال جلسة مجلس الوزراء يوم الاربعاء حول الآلية المقترحة لدعم الخبز .

وتتمثل الإجراءات الفنية المطلوبة لتطبيق الآلية المقترحة بتعبئة البيانات من قبل المواطن عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الصناعة والتجارة والتموين أو إرسال رسالة قصيرة يدخل فيها رقم قيد الأسرة.

وبإدخال (رقم القيد الأسرة) يتم تحديد عدد أفراد الأسرة تلقائيا ويحدد صاحب العلاقة مكان استلام البطاقة./ المحافظة/ اللواء/ المكان المحدد من الوزارة , وسيتم إرسال البطاقة إلى المركز المحدد وكذلك إرسال الرقم السري. وعن ايجابيات الآلية المقترحة، فإنها تحقق العديد من الايجابيات أهمها وقف هدر استخدام الخبز لرخص ثمنه وتوجيه الدعم للأردنيين فقط وعدم استفادة الجاليات الاجنبية وكذلك المطاعم والفنادق والهيئات الدبلوماسية ووقف استخدام الطحين المدعوم لغايات صناعة المنتجات الأخرى مثل الكعك والبسكويت وخبز الحمام والإفرنجي المحرر سعره إضافة إلى منع عمليات التهريب إلى دول مجاورة.

كما تشجع الآلية المقترحة القطاع الخاص (المطاحن) لاستيراد القمح كونه سيتم تحرير سعر القمح والطحين وتشجع المطاحن على شراء القمح المحلي ما يعني زيادة الإنتاج الذي يبلغ حاليا اقل من (5) بالمئة من استهلاك المملكة.

وسيتم بموجب الآلية الجديدة وقف استخدام الطحين كعلف لرخص ثمنه حيث يباع طن الشعير المدعم 175 دينارا وطن الطحين المدعوم 35 دينارا حيث يدخل في خلطات العلف للدواجن.

ويمكن دفع فرق الدعم للمحروقات عن طريق البطاقة وغيرها. ويقدر استهلاك الفرد من الخبز سنويا بحوالي 90 كغم ويتوقع أن تحقق الآلية المقترحة وفرا ماليا للخزينة مقداره 78 مليون دينار سنويا نتيجة لتوجيه الدعم مباشرة للمواطنين وليس للطحين.

أضف تعليقك