محاكمة المتسلل الاسرائيلي تجدد المطالب بالافراج عن الاسرى الاردنيين

بالتزامن مع بدء محاكمة امن الدولة اليوم للمتسلل الاسرائيلي، يجدد اهالي الاسرى الاردنيين في سجون الاحتلال  مطالبتهم بعدم الإفراج عنه، واستخدامه كورقة ضغط على الجانب الاسرائيلي لحين الافراج عن كافة الاسرى البالغ عددهم 21 اسيرا.

 

أبو رأفت العسعوس والد الأسير رأفت  يقول لـ " عمان نت " ان هذه الحادثة يجب أن يتم استغلالها من قبل الأردن مقابل إجراء صفقة تبادل الأسرى تضمن الافراج عن الاردنيين.

 

ويؤكد العسعوس أن آمالهم بالحكومة ومجلس النواب أصبحت ضعيفة بشأن متابعة ملف الأسرى، مشددا على ضرورة التمتع بالإرادة الحقيقية ووضع ملف الأسرى ضمن أولويات الحكومة لتحقيق الإفراج عنهم.

مقرر اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأردنيين في المعتقلات الإسرائيلية فادي فرح يقول أن "الحل لإنهاء ملف الأسرى أصبح بيد الحكومة من خلال العمل على صفقة تبادل للأسرى مقابل تسليم المتهم الإسرائيلي.

 

ويعتبر فرح أن أمام المملكة ما وصفها بالفرصة الذهبية،  ويجب الاستفادة منها لمعالجة ملف الاسرى، وهو ما يطالب به اهالي الأسرى جميعهم.

 

قانونياً، يقول خبير القانون الدولي أنيس القاسم أن القوانين التي تستند عليها محكمة العدل الاسرائيلية تجيز استخدام الأسرى كأدوات للضغط على الطرف الآخر، وبالتالي يجب على الحكومة المعاملة بالمثل.

ويوضح القاسم أن هذه الحادثة تأتي في ظل الحديث حول تدهور العلاقات الاردنية الاسرائيلية وانها تمر بأسوء حالاتها، متوقعا ان تسود العلاقات السياسية ما بين البلدين منعطفات جديدة وقد تكون صعبة.

هذا ورفعت محكمة أمن الدولة، اليوم الاثنين جلستها العلنية لمحاكمة الإسرائيلي الذي تسلل إلى أراضي المملكة الشهر الماضي، إلى يوم غد، لعدم اعتراف المتهم بأحدى التهم الموجهة إليه، والذي أقر بأنه مذنب بتهمة محاولة التسلل إلى أراضي المملكة، فيما نفى تهمة حيازة مواد مخدرة.

أضف تعليقك