محافظة العاصمة تشهد إقبالا من مرشحي الأمانة

الرابط المختصر

يواصل المرشحون الذين ينوون التقدم لانتخابات عضوية مجلس أمانة عمان، التوافد إلى مقر "المحافظة" لأجل التسجيل للانتخابات..وبأعداد وصلت إلى ما يتجاوز السبعين مرشحا بقليل.وشهدت قاعة التسجيل أعداد كبيرة من المرشحين الذي يمثلون مناطقهم السبع والعشرين، وكانوا ينتظرون دورهم، كل وفق وصوله، ويبدو أن الكثير منهم يعرفون بعضهم البعض، حيث غلب على أجواء القاعة الأحاديث الجانبية فيما بينهم.

وكان الكثير منهم وفق حديثهم مع عمان نت، راغبين بالترشح في الانتخابات ليخدموا مناطقهم فقط، وقال أحدهم.."لندع مسؤولي الأمانة يهتمون بالتنمية، ونحن الأعضاء في خدمة مجتمعنا ومتابعة مشاكله وقضاياه"..
   
وتستمر مدة تقديم الترشح للانتخابات ثلاثة أيام، ابتداءً من اليوم وحتى الثلاثاء القادم، ومن المتوقع أن يشهد اليومين القادمين إقبالا كثيفا.
 
وبقراءة غير رسمية فقد وصل عدد المرشحين من جميع مناطق العاصمة إلى مئتي مرشح، وتعلن أعداد المتقدمين رسميا حتى يوم الثلاثاء موعد الإعلان.
 
وعن برامج المرشحين، فالكثير ركز على محاربة الفساد والمحسوبيات والرشاوى والاهتمام بقطاع الشباب..وعلى ما يبدو أن بعضهم لم يحدد بعد ماذا يريد إذ طرح عناوين عريضة...كأن قال أحدهم أنه سيحارب الفقر في منطقته!!
 
بينما آخرون أكدوا أن برامجهم الانتخابية ستركز على فئة محددة تختص بقطاع الشباب وتحسين بنية الخدمات المقدمة لهم...فيما قال أحدهم إن منطقته تعاني من أزمة في البنية التحتية وهي ما يريد الاهتمام بها في برنامجه الانتخابي، وتساءل مرشح آخر أنه إن كان مجلس أمانة عمان مؤثرا وصاحب القرار..كون منطقته ضمت حديثا إلى حدود الأمانة..
 
وما يجدر ذكره أن كل من مناطق الموقر وسحاب والجيزة ومرج الحمام وناعور ضمت حديثا لحدود الأمانة، حيث تحتاج إلى "فزعة" لأجل النهوض في بنيتها التحتية ..وأحد المرشحين الذي سجلوا للانتخابات يبدو أنه لم يحدد بعد برنامجه الانتخابي وقد سألناه عن برنامجه الانتخابي وأجاب أنه ينوي التركيز على كل شيء "البنية التحتية، الشباب ودعم المرأة".
 
وحول مشاركة المرأة، فالكوتا النسائية خصصت لها بنسبة 20% وهو ما شجع الكثير من السيدات أن يخضن الانتخابات لعضوية مجلس الأمانة..ويمثلن السيدات المتواجدات في المحافظة مناطقهن وتحديدا.. ماركا الشمالية وطارق والهاشمي والمدينة..وقد غلب على السيدات أنهن منضويات إما تحت مظلة حزب جبهة العمل الإسلامي أو من خلفيات إسلامية طرحن أنفسهن كمرشحات مستقلات..وستركز بعض السيدات وفق ما أكدنه ليس على المرأة فحسب إنما على عموم الأسرة ودعم المراكز والأندية. 
 
كما لوحظ تواجد أعداد لا بأس بها من المرشحين كانوا أعضاء مجلس أمانة عمان السابق من المنتخبين.
 
ومن الملاحظ أن جميع برامج المرشحين الانتخابية خلت من دعم ذوي الاحتياجات الخاصة..رغم أن الحكومة أعلنت وحشدت لتتيح لأكبر عدد ممكن من ذوي الاحتياجات الخاصة من المشاركة في الانتخابات البلدية وعضوية مجلس الأمانة.
 
وفي قطاع التعليم فيبدو أنه غاب عن أولويات المرشح..ولم يكن محل اهتمام الكثيرين..إذ ركزوا على البنية والطرقات!
 
وينبغي الإشارة إلى أن عدد أعضاء مجلس أمانة عمان القادم سيكون 66 عضوا بين 27 منتخبا و27 معينا، ومع كوتا نسائية وصلت إلى 12 سيدة ليصل المجموع إلى 66 عضواً.                    
       
ومن اللافت، أن مجموعة من المرشحين بادروا إلى تعليق لوحات دعائية تتضمن برامجهم الانتخابية قبل أسابيع من الموعد المحدد لبدء فترة الحملة الانتخابية التي تستمر مدتها ستة أيام قبل يوم الاقتراع..وهي ما تعتبر "مخالفة".
 
ويستطيع المرشح المباشرة بدعايته الانتخابية اعتبارا من يوم الأربعاء القادم بتاريخ 25 إلى يوم الاثنين بتاريخ 30 وحتى يوم الاقتراع والذي يصادف يوم الثلاثاء بتاريخ 31 من الشهر الحالي.

أضف تعليقك