مبنى جديد خال من التدخين لوزارة الصحة

الرابط المختصر

أعلن وزير الصحة الدكتور نايف الفايز مبنى الوزارة الجديد خال تماما من التدخين وعدم تخصص أي ركن فيه للمدخنين.

وشدد الدكتور الفايز على ضرورة تفعيل القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بمكافحة التدخين كقانون الصحة العامة الفصل الثاني عشر وقانوني مراقبة سلوك الاحداث والسير المؤقت وتعليمات الانضباط الطلابي في المدارس الحكومية والخاصة.

جاء ذلك بحسب بيان صحافي صدر عن المركز الاعلامي في الوزارة خلال لقاء الدكتور الفايز مع ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتور هاشم الزين بحضور مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية الدكتور بسام حجاوي ومدير التوعية والإعلام الصحي الدكتور مالك الحباشنه ورئيسة قسم الوقاية من أضرار التدخين الدكتورة هبه ايوب لبحث الجهود المبذولة لمكافحة التدخين وتقييمها وخطة العمل للمرحلة المقبلة.

واوضح الفايز انه سيجري اتصالات ولقاءات مكثفة مع الوزارات والمؤسسات المختصة بتنفيذ القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بمكافحة التدخين للتأكيد على تفعيلها حفاظا على الصحة العامة وخاصة وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم ومديرية الأمن العام.

وأكد الالتزام التام بتطبيق بنود الاتفاقية الإطارية الدولية لمكافحة التدخين التي كان الأردن من أوائل الدول المصادقة عليها في المنطقة.

وأشاد بالوزارات والمؤسسات التي تلتزم بحظر التدخين وأعلنت خلوها منه لافتا الى انها تستحق التقدير والتكريم وسيتم ذلك في الاحتفال الذي سيقام أواخر الشهر المقبل بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين.

وقال الدكتور الفايز ان الوزارة ماضية في برنامج التوعية بأضرار التدخين وخاصة بين طلبة المدارس والجامعات والمعاهد لافتا الى انه يجري التحضير للقيام بحملة إعلاميه توعويه فضلا عن إعطاء دور اكبر للشركاء في اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين وتحديد الأدوار وتوزيعها على الجهات الممثلة فيها.

وأشار إلى الانجازات التي تحققت على طريق مكافحة التدخين وحظره في المحلات التجارية الكبرى (المولات) ومرافق المطارات ووسائط النقل ومطاعم الوجبات السريعة.

وقال "أننا بحاجة لجهود جادة أكثر في مواجهة الاختراقات لحظر التدخين".

وبين ان الوزارة تسعى في المرحلة المقبلة إلى حظر التدخين في المطاعم السياحية لافتا بهذا الخصوص إلى الحوار المفتوح مع جمعية الفنادق والمطاعم السياحية للتوافق على آليات الحظر والجدول الزمني لذلك.

من جهته عبر الدكتور الزين خلال اللقاء عن تقدير المنظمة لجهود الأردن في مكافحة التدخين وما حققه من خطوات على هذا الطريق تنفيذا لالتزاماته في إطار الاتفاقية الاطاريه لمكافحة التبغ.

وقال ان لدى الأردن منظومة من القوانين والأنظمة الخاصة بمكافحة التدخين للحد من انتشار آفته وخاصة بين فئة اليافعين مؤكدا ضرورة تفعيلها حفاظا على الصحة والسلامة العامة.

واثنى الدكتور الزين على إعلان مبنى الوزارة خال تماما من التدخين وعدم تخصيص أماكن للمدخنين فيها واتخاذها إجراءات عملية لضمان ذلك.

وفي السياق ذاته أشار الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي إلى ان الوزير اصدر تعميما لجميع الإدارات في مبنى الوزارة يقضي بخلوها من التدخين بشكل مطلق.

وبين انه سيتم تكليف موظفين للمتابعة والمراقبة في كل طابق وإعداد تقرير أسبوعي حول المخالفات ان وجدت وأسماء المخالفين لحظر التدخين ورفعه الى مديرية التوعية والإعلام الصحي لمتابعة الإجراءات.

وأشار إلى انه تم وضع لوائح تدل على حظر التدخين قطعيا وتوزيع لافتات تحذيرية على المكاتب في الوزارة وستقوم فرق مديرية الرقابة الداخلية بجولات مفاجئة داخل المبنى للمتابعة والرقابة على الالتزام بعدم التدخين في المبنى.

وقال الازرعي ان وزير الصحة يولي هذا الجانب اهتماما كبيرا وان التقارير الخطية حول المخالفات والمخالفين سترفع إليه مباشرة لاتخاذ مديرية الشؤون القانونية الإجراءات الرادعة بحق المخالفين.

أضف تعليقك