مبادرة لحل الخلاف بين "المهندسين" و "المكاتب الهندسية"

الرابط المختصر

وافقت نقابة المهندسين على مبادرة لحل الخلاف مع مجلس هيئة المكاتب الهندسية واصحابها المعتصمين في الدائرة الفنية بالنقابة منذ 27 تموز الماضي حيث تمحور الخلاف حول مشروع نظام المكاتب الهندسية.

وأشارت مصادر في النقابة الى ان مجلس النقابة شكل لجنة تضم نائب النقيب ماجد الطباع وعضو المجلس سمير الشيخ والامين العام للنقابة ناصر الهنيدي للتباحث بهذا الخصوص مع لجنة مماثلة من المفترض ان يشكلها مجلس الهيئة .

فيما اعتبر اعضاء في هيئة المكاتب الهندسية أن المبادرة المقترحة لا تشكل سوى خارطة طريق لحل الخلاف الذي بات يتمحور حول موارد صندوق الهيئة المقترح في مشروع النظام وصلاحيات الهيئة في ادارة الدائرة الفنية للنقابة.

واكدت المصادر وجود مفاوضات بين مجلس النقابة ومجلس الهيئة بشأن المبادرة المقترحة، الا ان قوى وفعاليات في القائمة الخضراء التي تسيطر على الهيئة لا ترى في المبادرة أي جديد ما لم تتحقق مطالب المعتصمين.

وكان اعضاء لجنة المبادرة المكونة من عدد من المهندسين المحسوبين على القائمة الموحدة التي تسيطر على مجلس النقابة والقائمة الخضراء التي تسيطر على مجلس الهيئة بالاضافة الى مهندسين من تجمع التغيير والاصلاح (نائل استيتية والدكتور حامد العايد ومنتصر حمدان وانور طميزة ووجيه سمارة ومحمد ابو سالم وكايد الزين) قد اتفقوا على ضرورة اصدار نظام للمكاتب الهندسية يمنح مجلس هيئة المكاتب الهندسية صلاحيات واسعة للمساهمة في تطوير العمل الاستشاري وذلك ضمن سقف قانون نقابة المهندسين حسب الاصول.

كما نصت على ان يتضمن النظام المقترح والمراد التوافق عليه، بان الهيئة هي الممثل للعمل الاستشاري في المملكة على ان لا يتعارض ذلك مع صلاحيات الشعب وقانون النقابة وانظمتها، وان تكون توصيات الهيئة قرارات لا تتعارض مع القانون والنظام والتعليمات وذلك فيما يخص المكاتب الهندسية ولا مع صلاحيات الشعب الهندسية.

كما اقرت المبادرة بصلاحية الهيئة في تطوير الدائرة الفنية ومتابعة ادائها وتسمية مندوبها في لجنة التعيين ، وانشاء صندوق للهيئة على ان يحدد النظام موارد هذا الصندوق واوجه صرفه ، وانشاء صناديق تأمينات اجتماعية للمكاتب الهندسية على ان تتولى تأمين الموارد المالية اللازمة لها.

واقترحت المبادرة بان يجتمع مجلسا نقابة المهندسين والهيئة بحضور النقباء السابقين (ابراهيم ابو عياش وعوني المصري وليث شبيلات وعزام الهنيدي) وان يتم الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة النظامين المقترحين وهما نظام المكاتب المقترح من مجلس الهيئة عام 2010 والنظام الذي اقترحه مجلس الهيئة العام الحالي والذي هو موضع الخلاف بحيث يتم التوافق على نظام واحد ضمن سقف قانون النقابة.

كما اقترحت المبادرة انهاء الاعتصام الذي ينفذه اصحاب المكاتب الهندسية في الدائرة الفنية للنقابة منذ 27 تموز الماضي وذلك بعد قيام لجنة من مجلس النقابة ومجلس الهيئة والنقباء السابقين بزيارة المعتصمين ، وبان يتم اصدار بيان من النقابة يتم الاعلان فيه عن الاتفاق وعقد مؤتمر صحفي في اجواء توافقية يتم خلاله الاعلان عن التوصل لاتفاق ، وان يتم بعد ذلك زيارة وزير الاشغال العامة واعلامه بالاتفاق ووقف التصعيد الاعلامي بين اطراف الخلاف.

أضف تعليقك