ماسورة مكسورة تتسبب بتسمم 130 شخص بالمفرق

الرابط المختصر

ارتفع عدد المصابين بالاسهال وارتفاع الحرارة في بلدة منشية بني حسن غرب مدينة المفرق منذ امس الى (130) مصابا


أكد وزير الصحة الدكتور سعد الخرابشة إن سبب إصابة 130 شخصا غالبيتهم أطفال بارتفاع درجة الحرارة وإسهال وتقيؤ في بلدة منشية بني حسن / المفرق سببه تلوث مياه الشرب
.

وافاد مدير مستشفى المفرق الحكومي الدكتور ضيف الله الحسبان لوكالة بترا انه تم ادخال اربع حالات الى مستشفى المفرق من اصل (14) حالة تم تحويلها من مركز صحي المنشية الاولي ،فيما يخضع للمراقبة (25) طفلا ادخلوا الى مستشفى النسائية والاطفال من اصل 65 طفلا راجعوا المستشفى منذ يوم امس ، بحسب رئيس قسم الاطفال في المستشفى الدكتور سمير المشاقبة .

وبانتظار نتائج الفحوص المخبرية لتحديد الاسباب تواصل فرق متخصصة جمع عينات من مواد غذائية يتناولها الاطفال من محال تجارية في المنطقة اضافة الى عينات مياه مأخوذة من الخزانات والشبكة العامة والآبار المنزلية والمحطة المائية التي يتزود منه المواطنون في منطقة ام اللولو.

وقال الدكتور المشاقبة انه تم استدعاء كافة اطباء الاطفال من كادر المستشفى وتهيئة احد الاقسام لاستقبال اي حالات جديدة يتم تحويلها الى المستشفى نافيا وجود اي نقص في العلاجات الضرورية لهذه الحالات الاستثنائية.
الى ذلك اتخذت الاجهزة الحكومية في محافظة المفرق كافة الاجراءات للتعامل مع هذه الاعراض المرضية وذلك برفد مركز صحي المنشية بأربعة اطباء اضافيين وتزويده بكافة العلاجات الضرورية التي تتطلبها مثل هذه الحالات وفقا لمدير قضاء المنشية محمد عطا الله غاصب .

واشار الى تشكيل ثلاث فرق للاستقصاء الوبائي للقيام بجمع عينات من مواد غذائية ومياه يتوقع تسببها بتلك الحالات.

من جهته قال وزير الصحة سعد الخرابشة خلال مؤتمر صحفي عقدة مساء أمس في المفرق بعد جولة قام بها على مستشفيات المحافظة للاطمئنان على صحة المصابين بالاسهلات إن تلوث المياه جاء نتيجة تعرض خط الأنابيب الرئيسي الذي يغذي البلدة بالمياه إلى (كسر) مما أحدث تجمعن للمياه على شكل(برك) صارت الماشية تشرب منها فضلا عن أنها أضحت مكان لهو للأطفال .

وقال إن التحاليل المخبرية أثبتت إن عينات المياه احتوت على جراثيم وطفيليات مشيرة انة تمت السيطرة على مصدر التلوث وتوقف ضخ المياه إلى البلدة لحين إصلاح الخط الناقل للمياه وتعقيمة ... وطالب الخرابشة أهالي المنطقة تفريغ خزانات المياه التي لديهم أو عدم استعمالها لغايات الشرب.

وطلب الوزير تعزيز مستشفيات المفرق بكوادر طبية إضافية وخاصة الأطباء لحين السيطرة على المرض

أضف تعليقك